” التقدم والاشتراكية”: التعليم يستوجب إصلاحا عميقا لضمان الجودة وتكافؤ الفرص

سجل رفضه لزيارة دي ميستورا لجنوب إفريقيا

دعا حزب التقدم والاشتراكية الحكومة لنهج إصلاح عميق في المنظومة التعليمية يضمن الجودة والتميز وتكافؤ الفرص.

وأكد الحزب في بيان له، على ضرورة التنفيذ الأمثل لمخرجات الاتفاق الذي ابرمته الحكومة مع النقابات التعليمية، بما في ذلك إخراج النظام الأساسي في اقرب الآجال، مطالبا بتكريس أجواء الانفراج وتوفير مناخ الثقة في الساحة التعليمية، واساسا من خلال وضع حد للتوقيفات المتعسفة التي تطال عددا من الأساتذة الذين شاركوا في الإضرابات الأخيرة.

من جهة ثانية، أعرب الحزب عن رفضه لزيارة ستيفان دي ميستورا، المبعوث الشخصي للامين العام للأمم المتحدة للصحراء المغربية، غير المفهومة وغير المجدية لجنوب افريقيا، مشددا على أن مهمته مؤطرة بوجوب العمل حصرا مع الأطراف المعنية بالعملية السياسية وفي إطار قرارات مجلس الأمن منذ 2007، معتبرا التشاور مع بلد منحاز تماما إلى الأطروحات المعادية للوحدة الترابية هو أمر غير مفيد بتاتا، من شأنه أن يعيق المساعي الجادة نحو التوصل لحل سياسي وواقعي يقوم على التوافق بشأن هذا النزاع المفتعل، في إطار الأمم المتحدة.

وأكد البيان على أن الطي النهائي للملف لن يقوم سوى على المبادرة المغربية للحكم الذاتي، في إطار سيادة المملكة ووحدتها الترابية انسجاما مع المشروعية.

من جانب آخر، شجب حزب التقدم والاشتراكية تجاهل إسرائيل للأصوات الدولية الداعية لإيقاف العدوان على قطاع غزة، مجددا نداءه للمجتمع الدولي من اجل تحمل مسؤولياته في توفير الحماية للشعب الفلسطيني.

كما حذر الحزب من تداعيات تنفيذ إسرائيل لمخططاتها القائمة على إخلاء غزة وتهجير سكانها وتوسيع العدوان ليستهدف مدنا مكتظة بالنازحين ، كما هو الحال بالنسبة لرفح الحدودية، بما يشكل تطهيرا عرقيا يستوجب تدخلا فوريا ناجعة.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى