حيار: أكثر من 250 مليون درهم لمواكبة 3 آلاف امرأة اقتصاديا

قالت عواطف حيار، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، إنه جرى تخصيص أكثر من 250 مليون درهم جرى لمواكبة 3 آلاف سيدة في كل جهة بمعدل 36 ألف سيدة في مختلف جهات المملكة.

وأضافت حيار، في ندوة صحفية، اليوم الخميس، أن البرنامج انطلق فعليا من الداخلة، بإنشاء بوابة سجل بها أكثر من 6 آلاف سيدة مما يدل على نجاح المشروع، مسجلة وضع قاعدة بيانات لمواكبة النساء اللواتي عبرن عن انخراطهن في المبادرة.

وأوضحت الوزيرة أن المغرب حقق عدة منجزات للنهوض بحقوق النساء تحت قيادة الملك محمد السادس فيما يخص التكريس الدستوري والقانوني لمبدإ المساواة والسعي نحو المناصفة وإنجازات أخرى في التربية والتكوين والتمكين الاقتصادي والاجتماعي.

وحول البرامج المعتمدة في المجال من طرف الحكومات السابقة، قالت حيار:”ننخرط في الاستمرارية، فنحن لم نوقف أي مشروع سابق، وهنا أشير إلى تطويرنا ل”مغرب تمكين” لمشروع “مغرب القدرات والتمكين”، لدعم النساء في إنشاء مقاولات، أضفنا مكونا أساسيا للقدرات والتمكين، مع التزام الوزارة مع مجلس إعلان مراكش الذي تترأسه الأميرة لالة مريم والذي جرى التنويه به أمميا وعالميا”.

وزاد مبينة:”هو مشروع أنجزناه وطورناه إلى جانب إبرام اتفاقيات على مستوى الوزارة ووزارات أخرى بتوقيع شراكات لخلق أكاديمية التمكين، والتي ستمكن النساء من وضعية هشة وضحايا العنف من الاستفادة من تكوين دون شرط السن أو المستوى الدراسي لتعزيز تكافؤ الفرص”.

وكشفت المسؤولة الحكومية عن تكوين 10 آلاف مساعد ومساعدة اجتماعية لمواكبة مراكز التكفل بالنساء ضحايا العنف والمراكز الاجتماعية، في سياق تكوينات موزعة على الجامعات المغربية، فضلا عن تزويد المراكز بالوسائل المتنقلة بخدمات متطورة بها مساعدة اجتماعية لنقل النساء المعنفات لمركز الإيواء الاستعجالي دون إغفال الوساطة الأسرية ومواكبة الأسرة لتجاوز الصعوبات بوجود وحدات تكوينية مهمة.

وحول قضية التحرش الجنسي بالمنسقية الجهوية لوكالة التنمية الاجتماعية بأكادير، قالت حيار:” كانت هناك لجنة وزارية للمفتشية العامة للوزارة انتقلت لعين المكان والتقت بالطرفين وقامت بدراسة الوثائق التي تم الإدلاء بها من الجانبين، لكنها لم تتمكن من الحسم في الأمر ومساندة طرف دون الآخر، بوجود وثائق غير كافية للحسم في الموضوع، وهو ما دفع المعنيات بالأمر إلى اللجوء للقضاء وهو حق مكفول لهن”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى