مستثمر مغربي في إسبانيا يقدم رحلات سياحية للفضاء

يقدم كمال خرباشي، وهو مستثمر مغربي مقيم في اسبانيا، و مؤسس شركة “EOS-X Space” رحلات تجارية لفائدة السائحين من مختلف الدول إلى الفضاء، في تجربة فريدة من نوعها، تسمح لهم باكتشاف خبايا هذا العالم الجديد.

وتوفر الشركة للركاب إمكانية السفر إلى حدود الفضاء في كبسولة مضغوطة، يرفعها منطاد مملوء بالهيليوم، يصعد إلى حدود 40 كيلومترا، و تحتوي هذه الكبسولة على مقاعد مريحة ونوافذ بانورامية كبيرة تسمح بأقصى قدر من الرؤية لانحناء الأرض، حيث تتوفر على شاشات تمكن من التقاط  صور حية من الخارج.

وقالت الشركة إن أول رحلة تجارية ستكون خلال سنة 2023، والتي من المخطط لها أن تمر في ظروف آمنة وخالية من الصدمات وممتعة في نفس الوقت بالنسبة للسائحين، بمشاركة مهندسين إسبان يتمتعون بخبرة تزيد عن 30 عامًا في قطاع الطيران، وشركة هندسية رائدة هي “CT Engeneering” إلى جانب المصنعين والموردين الوطنيين الذين يطورون نظام الكبسولة.

وأشارت الشركة المعنية إلى أن كل كبسولة ستقل خمسة ركاب في كل رحلة، تستغرق من 4 إلى 5 ساعات حسب الأحوال الجوية، ليتراوح السعر التقريبي للتذكرة بين 150 ألف دولار و 200 ألف دولار لكل مسافر.

وأفادت “EOS-X Space” أن الرغبة في اقتحام عدد من شركات الطيران لعالم الفضاء لم تعد حكرا على الشركات البريطانية والأميركية الموجودة حاليا في الساحة، من بينها  Virgin Galactic، Blue Origin، SpaceX، في ظل العروض التي تقدمها هذه الشركة الإسبانية الناشئة والتي تهدف إلى نقل 10 آلاف شخص للفضاء خلال العشر سنوات المقبلة.

وأوضحت الشركة الإسبانية أن سائحي الفضاء المستقبليين لن يضطروا لارتداء بذل خاصة طوال مدة الرحلة، إسوة برواد الفضاء، فضلا عن عدم القيام باستعدادات بدنية قبلية.

يقول خرباشي، مؤسس” EOS-X Space”،:”الهدف من إطلاق هذا المشروع هو أن نجعل في متناول أي شخص يتمتع بشروط بدنية طبيعية للغاية خوض تجربة فريدة من نوعها من خلال النظر إلى الفضاء ورؤية انحناء كوكبنا”.

وزاد خرباشي مبينا:”تقدم شركات مثل Blue Origin و Space X و Virgin Galactic رحلات على ارتفاعات عالية لا تستغرق سوى بضع دقائق، بالمقابل، سنسمح للركاب برؤية انحناء الكوكب في رحلة لا تُنسى تستمر لساعات.”

واعتبر خرباشي أن مهمة الشركة تتمثل في جعل الفضاء صناعة سياحة جديدة بحد ذاته ، من خلال التشجيع على هذا النوع الجديد من الرحلات الاستكشافية والعلمية، وهو ما تسعى الشركة لتطويره وبلورته على أرض الواقع عن طريق تطوير التكنولوجيا والبنية التحتية الجديدة، فضلا عن توفير المزيد من الفرص لمشاركة الجميع من دون استثناء، كاختيار ديمقراطي لا يقصي أحدا، وهو ما سيقود العصر الجديد لسياحة الفضاء.

وذكر خرباشي أن شركة ” X SPACE- EOS ” لها قواعد موجودة في مواقع استراتيجية حول العالم، مما يتيح لها العمل بسلاسة، اعتمادا على قواعد معينة، يوفرها الدعم الحكومي لعملها.

يوضح خرباشي أن دعم شركة Arthur D.Little كمنسق للمشروع الجديد جعله يمضي قدمًا بقوة وسرعة كبيرتين، سمح له بتطوير مفاهيم الأنظمة والأنظمة الفرعية وإجراءات التشغيل إلى مستوى جذب المستثمرين والشركاء التقنيين والمستشارين رفيعي المستوى في غضون أشهر معدودة.

وقال خرباشي:”نحن بالفعل في إطار التطوير التكنولوجي الكامل لنظام EOS-X Space مع شركائنا للوصول إلى أولى الرحلات التجريبية في عام 2021، على أن تتم برمجة أول رحلة تجارية في نهاية عام 2023″.

يشغل خرباشي، كذلك منصب الرئيس التنفيذي لمركز التكنولوجيا الإسبانية Agora Next ويوجد مقره في جزيرة بالما دي مايوركا، والذي يهدف إلى دعم الشركات الناشئة في قطاع السياحة، في أفق الانتشار على مستوى جميع أنحاء أوروبا والولايات المتحدة والشرق الأوسط وآسيا.

أسس خرباشي العديد من الشركات في مجال السياحة والشركات الرقمية الناشئة لتكنولوجيا السفر في السنوات العشرين الماضية.

حصل على شهادة في السياحة وإدارة الفنادق (Swiss Les Roches) في عام 1999.

أنشأ خرباشي شركته الأولى Intertours التي أصبحت وكالة مرجعية لقضاء العطلات في إسبانيا، ليقوم سنة 2002 بإنشاء مجموعة مقاولاتية رفقة عدد من الشركاء، تعمل في مجال الانترنت والخدمات الإعلانية.

تشمل أشهر مبادرات خرباشي في السنوات الثماني الماضية مجالات الاستثمار في قطاع إدارة الفنادق والوسائط الرقمية ووكالات الإعلان والأجهزة الذكية إلى جانب إنعاش القطاع السياحي.

أنشأ المستثمر المغربي، أخيرا، “Agora Next Hub” أكبر نظام بيئي مبتدئ ومركز ابتكار سياحي في أوروبا، يضم أكبر مركز لمعلومات السياحة الذكية، بدعم من شركائه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى