مكناس تحتفي بأفلام سينما التحريك المغربية

يحل المغرب ضيف شرف الدورة العشرين للمهرجان الدولي لسينما التحريك”فيكام” بمكناس، المنظم من طرف مؤسسة عائشة بشراكة مع المعهد الفرنسي بمكناس، ما بين 6 و11 مايو المقبل.

وتحتفي دورة المهرجان المقبلة بأفلام سينما التحريك المغربية عبر تنظيم يوم 6 و7 و8 ماي 2022 المنتدى الأول لفيلم التحريك المغربي والذي سيلتئم فيه المهنيون، وممثلو القناة الأولى والثانية بالإضافة إلى حضور المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان ومدرسة الفنون الجميلة بالبيضاء.

وسيمكن هذا المنتدى من فتح نقاش حول مستقبل سينما التحريك بالمغرب، في أفق تنظيم سوق لفيلم التحريك المغربي خلال السنوات المقبلة بمكناس.

ويعد المهرجان إذا انطلق سنة 2001 مواكبة حقيقية للشباب المغربي المشتغل بسينما التحريك. ففي سنة 2004 تم تطوير محور التكوين الموجه لطلبة المدارس العليا للسينما والفن بالمغرب، ثم الإعلان عن جائزة عائشة لسينما التحريك في سنة 2005، كما أن المهرجان عبر برمجته الغنية والمتعددة يفتح آفاقا جمالية وفنية للشباب المغربي.

ويعود “فيكام” بكل قوة في دورته المقبلة، عبر برمجة متميزة وأيضا عبر برنامج من الإقامات الفنية، والمسابقة الدولية للأفلام القصيرة والطويلة بالإضافة إلى سلسلة من اللقاءات المفتوحة مع المهنيين والتي تقدم صورة مشرقة لسينما التحريك المغربية.

ويمثل الاهتمام بفيلم التحريك المغربي اكتمالا لتجربة مغربية ومكافأة جميلة لفريق عمل المهرجان على جهوده لسنوات طوال.

وتمكن المهرجان الدولي لسينما التحريك بمكناس أن يحقق أهدافه المسطرة من طرف مؤسسة عائشة والمعهد الفرنسي بمكناس منذ تأسيسه: تكريس مدينة مكناس كمنصة مغربية عربية وإفريقية لسينما التحريك.

ويواكب هذا التوجه في كل دورة حضور أسماء عالمية متميزة في سينما التحريك، من شخصيات دولية تقتسم بكل نبل تجاربها ومعارفها مع الشباب المغربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى