أخنوش: الحكومة قطعت أشواطا مهمة لتعزيز جاذبية الاستثمار

قال عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، إن الأخيرة قطعت أشواطا مهمة لتعزيز جاذبية الاستثمار الخاص في البلاد وفقا لتوجيهات الملك محمد السادس.

ونوه أخنوش، اليوم الخميس، في اجتماع المجلس الحكومي، بالدينامية والالتقائية التي تشتغل بها مختلف القطاعات الوزارية من أجل تنزيل البرنامج الحكومي في انسجام تام وبوتيرة إصلاحية عالية.

وأشار رئيس الحكومة إلى أن هاته الدينامية تنعكس إيجابا على التنزيل الفعال لمختلف الأوراش الاستراتيجية، مستحضرا الأجواء التي طبعت الاشتغال على المرسوم التنظيمي المتعلق بميثاق الاستثمار، حيث نجحت الحكومة وبمساندة البرلمان في إصدار القانون الإطار في السنة الأولى من عمرها بعد أكثر من 20 سنة من الانتظار.

وأفاد أخنوش أنه وقع صباح اليوم على القرارات الثلاث التي تفعل المرسوم المتعلق بالاستثمار، داعيا القطاعين الخاص والبنكي لمواكبة الدينامية لتحقيق 500 ألف منصب شغل في أفق 2026.

واعتبر المسؤول الحكومي أن جاذبية المغرب للمستثمرين الخواص رهينة بعدد من العوامل، مذكرا بخروج المملكة من اللائحة الرمادية لمجموعة العمل المالي والتي جاءت نتيجة المجهودات والإجراءات الاستباقية التي اتخذتها البلاد نتيجة الإشراف الملكي والتي سترفع من منسوب ثقة المؤسسات المالية الدولية والمستثمرين الأجانب، مشيدا بورش إصلاح الإدارة وتبسيط المساطر والرفع من المراكز الجهوية للاستثمار وتحسين آجال الأداء.

وأكد أخنوش على التزام الحكومة بالرفع من ورش تبسيط المساطر لتجويد عمل الإدارة في علاقتها مع المرتفقين والمستثمرين، مشددا على قيامها بتبسيط عدة مساطر إدارية متعلقة بالاستثمار، منها 22 مسطرة الأكثر تداولا، مما مكن من تقليص عدد الوثائق المطلوبة بنسبة 45 في المائة في انتظار تعميمها على باقي المساطر المتعلقة بالاستثمار.

وأوضح رئيس الحكومة أن نجاح التنزيل الفعلي والسليم لميثاق الاستثمار رهين بالانخراط التام للقطاعات الحكومية لضمان عدالة الولوج إلى الخدمات وتعزيز ثقة المرتفقين في الإدارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى