برلمانية تنتقد صمت الحكومة إزاء التبادل الإلكتروني لبيانات مغاربة المهجر

انتقدت لطيفة الحمود، النائبة البرلمانية عن حزب الأصالة والمعاصرة، صمت الحكومة، بشأن التبادل الإلكتروني للبيانات الخاصة بالمغاربة المقيمين بالخارج مع دول الإقامة.

وتساءلت الحمود في مقال لها حول الموضوع، بعنوان”تداعيات التبادل الآلي للمعلومات في أوساط الجالية المغربية بين مطرقة التهويل وسندان الصمت الحكومي” عن دور الوزيرة المكلفة بمغاربة العالم خلال هذه الأيام العصيبة لطمأنة المواطنين الذين تتحملين حقيبتهم الوزارية بعدم تسريب معطياتهم الشخصية للدول الأجنبية، في إشارة إلى مرسوم قانون أحالته الحكومة على لجنة الخارجية بين الدورات البرلمانية في 22 فبراير 2018، والذي يقضي بسن أحكام انتقالية في شأن التبادل الآلي للمعلومات لأغراض جبائية، في انتظار أجرأة هذه الاتفاقية التي لم تدخل بعد حيز التنفيذ.

واعتبرت الحمود أن الحكومة هي المسؤولة الأولى عن حيثيات هذه الاتفاقية التي يبدو أنها لا تحتوي على شروط للتبادل الآلي للمعلومات، تنحصر فقط حول الأشخاص المعنويين والذاتيين غير المقيمين من الجانب المغربي ومن جانب الدول الموقعة، بل تتعدّاهم لتشمل كل فئات الجالية، مما يمثل هدرا لحقوق مغاربة العالم المادية، بعدما تمّ حرمانهم من حقّهم في المشاركة السياسية.

وكانت الحمود قد وجهت أخيرا سؤالا كتابيا إلى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، حول اتفاقية التبادل الآلي للمعلومات، وما خلفته من ارتباك وسط مغاربة الخارج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى