حيار: لدينا سياسة مندمجة للحد من تشغيل القاصرين

أفادت أن عدد المسنين سيبلغ 10 ملايين بحلول سنة 2050

قالت عواطف حيار، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة الحد من تشغيل القاصرين، إن المغرب لديه سياسة عمومية مندمجة للحد من ظاهرة تشغيل الأطفال القاصرين.

وأوضحت حيار، اليوم الاثنين، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، أن الوزارة المعنية تشتغل في إطار خطة عمل لرصد الأطفال عن طريق الرقمنة لمحاربة الظاهرة، بوجود 17 مركزا للأجهزة الترابية المندمجة في أفق إحداث 82 مركزا و54 نقطة للارتكاز لمحاربتها.

وحول رعاية المسنين، ذكرت حيار باشتغال الوزارة على سياسة أسرية خاصة للتكفل داخل الأسرة بالنسبة للأشخاص المسنين، أخذا بعين الاعتبار الأسرة المتضامنة في مفهوم أوسع، لافتة إلى أن عددهم يبلغ حاليا 4 مليون، في أفق تسجيل 10 مليون مسن بحلول سنة 2050.

وعن أسباب تأخر صرف منح دور الطالبة، قالت الوزيرة:”كان هناك تأخير في سنتي 2020 و2021 وحينما أتينا تم صرف المنح، باستثناء الملفات التي تتوفر على وثائق ناقصة، ونحن حاليا بصدد إعداد ملفات 2022 للحصول على المنح قبل الآجال المعهودة”.

وشددت حيار على اشتغال الوزارة لتحسين ظروف الإيواء والمواكبة الاجتماعية في إطار مقاربة مندمجة مع وزارة التربية الوطنية ووزارة التضامن.

وقالت حيار إن البرنامج الحكومي يهدف لرفع مشاركة النساء في الاقتصاد من خلال إطلاق برنامج بشراكة مع العمالات والولايات لمواكبة 36 امرأة، إلى جانب خلق لجنة وطنية لتتبع تمكين النساء والتنسيق بين جميع القطاعات، اقتصاديا وثقافيا وسياسيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى