وزارة الصحة: الوضع الوبائي لكورونا لم يعد مريحا..والمواطنون عليهم العودة للكمامات

أفادت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية أن الوضع الوبائي لكوفيد-19 على الصعيد الوطني ” لم يعد مريحا “، داعية الأشخاص المسنين وذوي الهشاشة المناعية والمصابين بأمراض مزمنة إلى تلقي الجرعة المعززة للرفع من مستوى المناعة.

ودعت الوزارة كافة المواطنين إلى العودة لارتداء الكمامة في الأماكن المغلقة أو المزدحمة، كما أهابت بالأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض تنفسية الى ارتداء الكمامة والتوقف عن أي نشاط مهني أو اجتماعي مع التوجه الى المؤسسات الصحية للتشخيص وتلقي العلاج المناسب.

وقال منسق المركز الوطني لعمليات الطوارئ العامة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، معاذ المرابط، اليوم الثلاثاء بالرباط، إن الوضعية الوبائية الراهنة تتميز بانتقال انتشار فيروس كوفيد-19 من المستوى ” الأخضر الضعيف ” إلى المستوى “البرتقالي المتوسط” خاصة بالمدن الكبرى.

وأضاف المرابط أن معدل ايجابية التحاليل ارتفع بشكل تدريجي للأسبوع الرابع على التوالي من 0,6 في المئة ليصل إلى 5 في المئة في الأسبوع الأخير، في حين أن مؤشر توالد الحالات أصبح يساوي 1.19.

وفي ما يتعلق بالرصد الجينوي لفيروس السارس-كوف-2 بالمغرب، أشار المرابط إلى أن آخر تقارير المختبرات المرجعية تفيد بأن متحور أوميكرون هو السائد بمتحور فرعي مسيطر هو ” BA.2 ” مع بداية انتشار المتحور الفرعي “BA.5 “، فضلا عن نسب ضعيفة لمتحورات فرعية أخرى.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى