هذه خلفيات سحب وهبي تزكية ترشيح بلفقيه لجهة كلميم واد نون

تمرد قيادات محلية على قرارات أحزابها بشأن منح رئاسة جهة الداخلة ل"التقدم والاشتراكية"

كريم السعدي

خلف قرار الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة عبد اللطيف وهبي، القاضي بسحب تزكية الحزب للترشح لرئاسة مجلس جهة كلميم واد نون من عبد الوهاب بلفقيه، موجة استياء عارمة لدى أنصار بلفقيه، الذين اعتبروا أن وهبي خان هذا الأخير.

وكان وهبي قد أرسل أمس رسالة إلى وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، يخبره فيها بسحب التزكية من بلفقيه. وعقب ذلك، أصدر بلفقيه بلاغا إلى الرأي العام، أعلن فيه اعتزاله العمل السياسي”بصفة نهائية لاعتبارات سيعرفها الجميع”، حسب ما جاء في البلاغ.

وشكر بلفقيه ساكنة الجهة”التي وضعت ثقتها في شخصي، سواء حين كنت في حزب سابق (الاتحاد الاشتراكي) أو في الحزب الحالي (الأصالة والمعاصرة)، فبوأتني المرتبة الأولى في انتخابات 2015 و2021″.

وخلص بلفقيه إلى القول”وإنني إذ أنحني أمامها تقديرا واحتراما، أتأسف للغدر الذي صدر من جهة وضعت ثقتي فيها”.

في سياق ذلك، قال مصدر مقرب من وهبي، ل”صحراء ميديا المغرب”، إن وهبي لم يقدر على أي خيانة تجاه بلفقيه، ولم يتنازل عن رئاسة جهة كلميم واد نون لفائدة التجمع الوطني للأحرار، مقابل حصول حزب الأصالة والمعاصرة على رئاسة جهة سوس ماسة، أو الدخول للحكومة، وإنما لهذا القرار خلفيات أخرى.

يذكر أن جهة سوس ماسة آلت لحزب التجمع الوطني للأحرار.

وتابع المصدر ذاته قائلا إن تزكية رؤساء الجهات يفرضه منطق خاص مرتبط بالمسار السياسي للمرشح، وهو ما قد يضع حزب الأصالة والمعاصرة في حرج مع مؤسسات الدولة، على اعتبار أن بلفقيه متابع قضائيا في ملفات ثقيلة، وممنوع من مغادرة التراب الوطني، وبالتالي يتعذر تزكية شخص لديه ملفات لدى القضاء، يرتقب أن يستقبل من لدن الملك محمد السادس إلى جانب باقي رؤساء مجالس الجهات، وهو ما دفع حزب الأصالة والمعاصرة إلى التراجع عن قرار تزكية بلفقيه.

وشدد المصدر على القول أن قرار سحب التزكية من بلفقيه لا علاقة له بدخول حزب الأصالة والمعاصرة إلى الحكومة من عدمه، ذلك أن هذا القرار حسم منذ بداية الأسبوع الجاري بين قيادتي التجمع الوطني للأحرار والأصالة والمعاصرة.

يذكر أن القيادات السياسية للأحزاب الثلاثة الأولى متصدرة نتائج اقتراع 8 سبتمبر حسمت في رئاسة مجالس الجهات، وذلك خلال اجتماع ثلاثي بين رشيد الطالبي العلمي من التجمع الوطني للأحرار، وسمير كودار من حزب الأصالة والمعاصرة، وفؤاد القادري من حزب الاستقلال، حيث حصل التجمع الوطني للأحرار على أربع جهات هي: طنجة تطوان الحسيمة، درعة تافيلالت، سوس ماسة، وكلميم وادنون.

وحصل حزب الأصالة والمعاصرة على أربع جهات هي: الشرق، الرباط سلا القنيطرة، مراكش آسفي، وبني ملال خنيفرة، بينما حصل حزب الاستقلال على ثلاث جهات هي: فاس مكناس، الدار البيضاء سطات، والعيون الساقية الحمراء. أما جهة الداخلة وادي الذهب، تمردت على قرارات أحزابها بشأن منح رئاسة الجهة ل”التقدم والاشتراكية”، وخاصة ينجا الخطاط، رئيس الجهة المنتهية ولايته، المنتمي لحزب الاستقلال، وحرمة الله محمد الأمين، المنسق الجهوي لحزب التجمع الوطني للأحرار في الداخلة.

وما زالت الأمور تراوح مكانها حتى الساعة ولا يعرف ما إذا كانت رئاسة الجهة ستؤول لحزب التقدم والاشتراكية أم لا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى