حيار: المغرب ملتزم بحماية حقوق الإنسان كخيار استراتيجي

أفادت عواطف حيار، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، بالتزام وتمسك المغرب بحماية حقوق الإنسان كخيار استراتيجي، وهو ما يترجمه التقدم الحاصل في مجال المساواة بين الجنسين، بالإضافة إلى إقرار عدد من الإصلاحات والأوراش الكبرى التي تبين جهود المملكة في المجال.

وأشارت حيار، اليوم الاثنين، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب،  إلى محاربة التمييز ضد المرأة في سياق العناية الملكية التي يوليها الملك محمد السادس، والمكانة التي بوأها الدستور للنساء في الفصل 19 بالتنصيص على المساواة والفصل 6 على توفير الظروف لمشاركتهن في الحياة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية.

وذكرت المسؤولة الحكومية أن هناك 6 وزيرات في الحكومة الحالية فضلا عن نساء يترأسن مجالس ومؤسسات كبرى، حيث تعد المرأة من أكبر المنخرطين والمستفيدين من ورش التنمية البشرية ومخطط المغرب الأخضر واعتماد الاستراتيجية الوطنية للجيل الأخضر وورش الحماية الاجتماعية.

وسجلت حيار جهود البلاد في محاربة العنف ضد النساء، أبرزها إعلان مراكش في 8 مارس 2020 الذي يعتبر مبادرة متميزة حظيت باعتراف أممي.

وحول الاستفادة من مدخول كرامة للمسنين، قالت الوزيرة إن الحكومة التزمت بإحداث المدخول لحماية المسنين من تقلبات الحياة وهو عبارة عن تحويلات نقدية بدءا من 400 درهم إلى حدود 1000 درهم، يهم الأشخاص البالغين من العمر 65 سنة ممن يعانون من الهشاشة والعوز.

وأضافت حيار:”في السياق نفسه، حضرت الوزارة استراتيجية أسرية مندمجة ستقدمها قريبا إلى جانب دراسة حول تنزيل المدخول في إطار نظرة شمولية تأخذ بعين الاعتبار الأسرة المتضامنة مع ضمان التكفل بالمسنين وفك العزلة عنهم، والتي سنقدم نتائجه أواخر سبتمبر المقبل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى