تزويد 627 دوارا بالكهرباء بكلفة تناهز 500 مليون درهم

سجلت ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، كهربة 627 دوارا بكلفة تناهز 500 مليون درهم، في إطار بلورة برنامج جديد يهدف لتجهيز دواوير العالم القروي بتجهيزات فردية أو بالطاقات المتجددة خاصة الشمسية، مع التأهيل الطاقي للمرافق الإدارية والاجتماعية التابعة للدواوير.

وأفادت بنعلي، اليوم الاثنين، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، بفتح الشبكة الكهربائية ذات الجهد المتوسط انطلاقا من مصادر الطاقة المتجددة بالإضافة إلى إصلاح الإطار التشريعي المرتبط بالطاقات المتجددة، مع ولوج المغرب للسوق الغاز المسال لأول مرة في التاريخ.

واعتبرت المسؤولة الحكومية أن المنظومة الطاقية الوطنية لم تسجل أي خلل في التزويد باستثناء الغاز الطبيعي الذي وجدت الحكومة له الحل في أقرب وقت.

وحول ملف لاسامير، قالت بنعلي:”القضية تتميز بالتعقيد لمشاكل بين المستثمر والدولة الغربية، هو ملف استثماري يجب التعاطي معه بشكل معقلن، والوزارة تدرس مختلف السيناريوهات لإيجاد الحلول المناسبة أخدا بعين الاعتبار مصالح الفئات المتضررة”.

وذكرت الوزيرة أن الحرائق التي طالت أخيرا مدن الشمال خلفت خسائر مادية بتراجع الغطاء النباتي ونفوق الحيوانات والطيور والمواشي ووفاة شخص بالعرائش.

وحوا أهم ركائز الاستراتيجية الطاقية، لفتت بنعلي إلى تزايد الطلب على الطاقة الكهربائي بمعدل سنوي 4 في المائة مع إنجاز مشاريع إضافة للطاقة الكهربائية، إذ تفوق القدرة الكهربائية حاليا أكثر من 10.7 جيغاوات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى