السكوري: نسبة عمل النساء تراجعت بشكل مقلق ما بين 2010 و2020

أفاد بتجند الحكومة لمواجهة العمل غير المؤدى عنه

أشار يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، إلى تراجع نسبة عمل النساء في المغرب، بشكل مقلق، ما بين سنوات 2010 و2020، مشددا على تعهد الحكومة بالرفع من نسبة عملهن.

وقال السكوري، اليوم الثلاثاء، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، إن عمل النساء من أولويات الحكومة وهو من أولويات النموذج التنموي الذي سهر عليه الملك محمد السادس.

وأضاف الوزير:”عدد المناصب التي تم خلقها في سوق الشغل في القطاع المهيكل حسب الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي هي 313 ألف منصب شغل في نهاية 2022، أي أن ثلث عدد مناصب الشغل التي تم خلقها تشمل النساء، النسبة التي نريد بلوغها موجودة في القطاع المهيكل، ولكن الإشكالية تهم أساسا القطاع غير المهيكل، الذي يشمل العمل دون أجر خاصة في المناطق الفلاحية، وهنا نجد أن الأرقام تعرف تراجعا مهما”.

وزاد مبينا:”خطتنا تهدف لدعم العمل المهيكل وتصريح المقاولات والرفع من الحد الأدنى للأجور ووقعه على سلوكيات المقاولات من خلال الرفع من مستوى التفتيش والشراكة مع النقابات والكنفدرالية العامة لمقاولات المغرب، وصلنا لنتائج جد مشرفة، لكن مازلنا مطالبين بالعمل أكثر في القطاع غير المهيكل”.

وأبرز السكوري أن كل برامج الوزارة بها نسبة لإدماج النساء تفوق 40 في المائة، لافتا إلى تحقيق برنامج “أوراش” لنسب جد مهمة من النساء بلغت 30 في المائة، مضيفا:”حينما تكون هناك إرادة نحقق نتيجة جد متميزة، رهاننا الزيادة في القطاع المهيكل والعمل على التشغيل المستدام الذي يمتد لوقت أطول، حيث من الضروري وجود سياسة موضوعية تمكننا من الوصول لأهدافنا”.

وبشأن ارتفاع نسبة البطالة، أوضح المسؤول الحكومي أن تقرير المندوبية السامية للتخطيط بين نقطتين مهمتين، تشملان ارتفاع إجمالي عدد العاطلين عن العمل من 11.4 إلى 13.5 في المائة، بتسجيل297 ألف فرد خسروا عملهم بفعل التقلبات المناخية، ممن كانوا يعملون في أشغال غير مؤدى عنها في العالم القروي.

وذكر السكوري بتجند الحكومة لمكافحة العمل غير اللائق وغير المؤدى عنه، مبينا:”ليس هناك ارتفاع للبطالة بالمعنى الذي نتحدث عنه، فهناك ارتفاع قياسي في خلق مناصب الشغل والتصريح بها في القطاع المهيكل ب621 ألف منصب شغل، وهو ما يدل على أن الحكومة قامت بعمل مهم وجاد مع الحقل الاجتماعي بصفة عامة تبين جديتنا في التفتيش ومواكبة سوق الشغل”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى