إطلاق تطبيق للتعليم عن بعد

أطلقت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي التطبيق التربوي الجوال للتعلم “عن بعد” (TelmidTICE) في سياق تفشي وباء (كوفيد-19).

ويحتوي هذا التطبيق الذي يمكن الولوج إليه مجانا عبر الهاتف الجوال، على دروس تتوافق مع المنهج الدراسي الوطني والتدرج البيداغوجي لمختلف المواد والمستويات والمسالك الدراسية.

وذكر بيان للوزارة أن هذا التطبيق من شأنه أن تمكين المتعلمين من تتبع دروسهم بيسر وبشكل مسترسل، وفق الزمان والمكان اللذين يتناسبان مع رغباتهم ورغبات أولياء أمورهم وإمكاناتهم وظروفهم المتاحة.

وأفاد البيان بتصميم هذا التطبيق وفق أحدث لغات البرمجة والأنظمة الأكثر تداولا في الأجهزة النقالة، حيث يمتاز بخاصية سهولة التثبيت والتوافق وقابلية الاستخدام في مختلف أنظمة الهواتف النقالة (Android, Harmony OS , IOS)، كما يمتاز بسلاسة ويسر التصفح والمتابعة، من خلال تضمينه فهرسة ذكية تسهل على المتعلمين والمتعلمات الحصول على المعارف التعلمية المراد اكتسابها، فضلا عن اتسامه بخاصيتي التقاسم والتحديث المستمر لكل مادة دراسية، مما يتيح لكل مستخدميه التواصل الآني وتقاسم كل المستجدات والدروس المنتجة وفق المنهاج الدراسي الوطني.

وجاء هذا التطبيق الجديد الذي أعدته الوزارة بشراكة مع مدرسة (1337 للبرمجة والابتكار) وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات وبدعم من مؤسسة المجمع الشريف للفوسفاط بغرض مواصلة الدراسة عن بعد، ليعزز النمط التربوي القائم على التعليم عن بعد المعتمد في ظل تفشي جائحة (كوفيد-19)، والمتمثل في الدروس التعليمية المصورة التي تبث عبر القنوات التلفزية الوطنية والمنصات الرقمية، وكذا الأقسام الافتراضية التفاعلية، وذلك بالنظر لما يمتاز به من فعالية وسرعة في نقل وتقاسم المعارف والمستجدات التعليمية التعلمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى