مطالب بتقليص التبعية للخارج وتطوير البحث العلمي لإنتاج اللقاحات في المغرب

طالب حزب الاستقلال بضرورة وضع استراتيجية وطنية للنهوض بالبحث العلمي في مجال الطب والأدوية، وتقليص التبعية للخارج، وتطوير المختبرات الوطنية لإنتاج اللقاحات بالبلاد مستقبلا، كوسيلة لضمان الأمن الصحي كجزء لا يتجزأ من السيادة الوطنية.
ودعا الحزب في بيان له، تلقى”صحراء ميديا المغرب”، نسخة منه، الحكومة إلى اعتماد تواصل مسؤول وشفاف مع الرأي العام الوطني بخصوص تأخر عملية التلقيح ضد وباء كورونا، للقطع مع منطق الغموض والضبابية الذي تنتهجه.
وحملت اللجنة التنفيذية للحزب الحكومة المسؤولية الكاملة إزاء سوء تدبير هذا الملف والغموض التام الذي يتصل بوقت تسلم اللقاحات من الشركات التي تعاقدت معها، وما أفرزه كل ذلك من توجس قوي لدى المواطنين، وتناسل الشائعات والتأويلات والمغالطات، مما يهدد ما تبقى من رصيد الثقة لدى المغاربة، لاسيما في هذه المحطة الحاسمة في مواجهة الوباء.
وعبر حزب الاستقلال عن أسفه للضعف الواضح للحكومة في تدبير ملف التلقيح الموسوم بالارتباك والغموض في ظل غياب رؤية واضحة بأجندة زمنية محددة وقابلة للتنفيذ فيما يتعلق بعملية اقتناء اللقاحات وتوريدها، والشروع في تطعيم المواطنين بها، بالإضافة إلى عدم قدرة الحكومة على الوفاء بوعودها، حيث تأخرت عملية تسلم اللقاحات التي وعدت بها الحكومة منذ بداية شهر ديسمبر الماضي.
واعتبر الحزب أن تدبير صفقة اللقاحات عرف اختلالا كبيرا بفعل الارتهان في البداية بجهة موردة واحدة، وعدم اللجوء إلى البحث عن فاعلين آخرين واختيارات للقاحات مماثلة إلا في وقت متأخر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى