أصيلة تسدل الستار على موسمها الثقافي الدولي ال43

بن عيسى:نساهم في دعم الصورة المميزة للمغرب

وسط احتفال حماسي بسكان مدينة أصيلة، جرى مساء السبت، اختتام فعاليات الدورة الخريفية لموسم أصيلة الثقافي الدولي ال43.

وأعرب محمد بن عيسى، أمين عام مؤسسة منتدى أصيلة، عن شكره لسكان المدينة ممن ساهموا في إنجاح الموسم بتقديم الخدمات والابتسامة وحسن الضيافة، في موسم ثقافي بصبغة خاصة ومميزة، بالإضافة إلى أنه ينظم للمرة الثانية خلال هذه السنة خارج فصل الصيف.

وأضاف بن عيسى:”موسم أصيلة كان أيضا منظما بشكل محكم ودقيق بفضل سكانها، إذ أنه مر في هدوء وأمان واستقرار، كما أنه تميز بحضور قامات كبيرة مغربية وإفريقية وعربية وأجنبية، سجلت إعجابها بالمغرب انطلاقا من أصيلة، مشيدة بالمجهودات المبذولة على مستوى البنية التحتية والنظافة”.

وزاد مبينا:”هم يرون الإنسان المغربي كمواطن متحضر مسالم ونحن بدورنا نساهم في دعم الصورة المميزة لبلادنا ومملكتنا”.

وسجل أمين عام مؤسسة منتدى أصيلة أن الموسم شهد دراسة مواضيع الساعة، من قبيل حركات الانفصال في إفريقيا والشرق الأوسط ، ومشكل الطاقة في العالم ، وتداعيات الحرب الأوكرانية-الروسية على العالم، فضلا عن خيمة الإبداع التي تميزت بتكريم قامة أكاديمية كبيرة هي عبد السلام بنعبد العالي الذي يعد من كبار الدارسين للفلسفة، بحضور 20 عالما شاركوا في تكريمه.

وقال بن عيسى:” موسم أصيلة لهذه السنة تميز كذلك بتنظيم ندوة عن شعريات العالم العربي وعالم الجنوب في إفريقيا وأميركا اللاتينية، والتي كانت من أروع ما يمكن، إلى جانب معارض تشكيلية وفنية، من ضمنها معرض الأطفال بإشراف كوثر الشريفي، التي ظلت مجندة طول العام لتهيئ جيل من الشباب من 6 سنوات فما فوق، وهو ما نال إعجاب عدد من ضيوف الموسم، منهم وزيرة الخارجية الإسبانية السابقة، أنا بالاثيو، التي عبرت عن إعجابها بالفكرة وتقديمها”.

وأشار بن عيسى إلى زيارة فنانين كبار من الدول العربية وأوروبا وإفريقيا، في إطار عمل يمجد البلاد ويكرمها، لافتا إلى مشاريع فنية بالمدينة، منها مجمع الشيخ زايد للفنون والديزاين ، والذي سيحتضن مجموعة من الفنون وأيضا أكاديمية في المجال.

وكرم منتدى أصيلة عددا من أبناء المدينة ممن تميزوا بكفاحهم وجدهم ومثابرتهم، ونالت جائزة أم السنة المثالية، أمينة الطريبق، وهي من مواليد سنة 1955 بضواحي مدينة أصيلة، نشأت وسط عائلة متوسطة تمتهن الفلاحة المعيشية، لم تساعدها الظروف على متابعة الدراسة كبعض بنات جيلها، لكنها أتقنت شؤون البيت وطوَّرَتْ مهاراتها الزراعية والفلاحية.

تزوجت في سن الخامسة عشر، وانتقلت للعيش بحي الدغاليين بأصيلة رفقة زوجها الذي كان يشتغل قيد حياته طباخاً بأحد أشهر الوحدات الفندقية بمدينة طنجة، وأنجبا 11 مولوداً (ثلاث إناث وثمانية ذكور)، سهرت رفقة زوجها على حسن تربيتهم وحرِصت على ضمان متابعتهم للدراسة والتحصيل العلمي.

توفي زوجها منذ حوالي عشرين سنة، وهي الآن جدة لإحدى عشر حفيدة وحفيد من أبنائها.

ونال جائزة شخصية الموسم، أحمد بن علال، المعروف ب”فتاح”، وهو من رواد العمل الثقافي في أصيلة وعضو في أوَّل مكتبٍ لجمعية المحيط الثقافية التي تأسست سنة 1978.

وثَّقَ بن علال وجمع كلّ ما نُشر عن مواسم أصيلة الثقافية والدولية، فما جمعه يعادل مكتبة الموسم، وهو أيضا من القلة الذين ربطوا علاقات شخصية مع مختلف القادمين إلى أصيلة من كُتَّاب ومفكرين وشعراء وصحافيين على امتدادِ أكثر من أربعة عقود.

وتوزعت جوائز المتفوقين في الباكالوريا دورة 2022 ما بين آية الحْراق، مسلك العلوم الفيزيائية خيار فرنسية، والتي نالت أعلى معدل عام بإقليم طنجة- أصيلة 18.88 على 20، ولمياء الْفْتُوحْ، مسلك الآداب، كأعلى معدل في الإقليم بمسلك الآداب 17.31، وخولة أشْهْبُون، مسلك علوم التدبير المحاسباتي بمعدل 14.39، و كريمة اصْوِيدِيَقة، مسلك العلوم الإنسانية، بمعدل 14.50، و نورة اللّْهِيوِي، مسلك علوم الحياة والأرض، بمعدل 13.88، وايمان الخَيْبَر، مسلك العلوم الفيزيائية خيار عربية، بمعدل 17.48.

وتوجت جمعية أصيلة للصَّرْعِ والصِّحة النفسيَّة لمؤسستها ورئيستها فاطمة القصري، بجائزة جمعية السنة، وهي جمعية غير حكومية تأسست في أصيلة منذ عشر سنوات، بهدف تلبية طلبات مجموعة من المواطنين الذين يعانون من اضطرابات صحية.

تهتم الجمعية بتحسين عملية التكفل بالمرضى وبتقديم الاستشارات الطبية لهم ولذويهم بالتنسيق والتشاور مع مسؤولي الصحة العمومية، وانحصر عملها داخل محيط المدينة، خلال السنوات الأولى من تأسيسها، ثم انفتحت بعد ذلك على العالم القروي من خلال تنظيم خرجات علاجية.

عملت الجمعية على إعداد قاعدة بيانات حول مرضى الصَّرْع، مع تحيينها باستمرار من أجل الترافع لتحسين ظروفهم وتوفير العلاج والأدوية الخاصة بهم.

ولتحقيق أهدافها اعتمدت الجمعية مقاربة التثقيف بالنظير، وخصوصا بالاعتماد على المرأة نظرا لخصوصية المجتمع المحلي، وعملت على إدماج النساء المصابات بمرضى الصرع واللواتي يعانين من الهشاشة ومن مشاكل متعلقة بالصحة النفسية في الأنشطة المهنية والإنتاجية.

كما تنظم الجمعية حملات تحسيسية وحلقات دراسية علمية بمشاركة أساتذة ودكاترة متخصصين في الصحة النفسية، بالإضافة الى استشارات طبية عن بعد (Télémédecine)، ومرافقة المرضى بالمستشفيات ومراكز الصحة النفسية.

وعادت جائزة البيئة الحي الجميل إلى حي الزرقطوني، الزنقة رقم 9، والتي تسلمها أنيس الغليش، نيابة عن السكان.

وبخصوص جوائز مشغل التعبير الأدبي وكتابة الطفل، فكانت جائزة مهارة تحويل الحكاية المسموعة إلى نص سردي من نصيب لينا المحفوظي، ونالت جائزة مهارة إتمام نص سردي، مروى الجغل، فيما نالت ياسمين أمطوش جائزة مهارة كتابة اليوميات.

ونَظم مشغل التعبير الأدبي وكتابة الطفل ضمن أشغال الموسم ال43 ورشة بداية من 23 أكتوبر إلى 27 منه بمكتبة الأمير بندر بن سلطان، خُصصت لتدريب الطلبة على مجموعة من التقنيات والمهارات الخاصة بالكتابة السردية من قبيل تحويل الشريط السينمائي والحكاية المسموعة إلى نص سردي، وتتمة قصص، وكتابة يوميات، وذلك سيراً على السنة الحميدة التي سنها موسم أصيلة الثقافي الدولي منذ أزيد من عشر سنوات والمتمثلة في إنشاء مشغل للتعبير الأدبي وكتابة الطفل والذي يعنى كل سنة بتنمية قدرات الأطفال في الكتابة الأدبية.

استفاد من الورشة 93 شابةً وشاباً أتَوْا من مؤسسات تعليمية ابتدائية وإعدادية وثانوية بأصيلة، ممن أبانوا في المجمل عن انضباط وحرص على التعلم واكتساب مهارات جديدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى