ابن كيران ينتقد لجنة إعداد النموذج التنموي الجديد بالمغرب

اعتبرها تقتصر على توجه واحد

عبر عبد الإله ابن كيران، رئيس الحكومة المغربية السابق، عن عدم رضاه عن تشكيل “لجنة للنموذج التنموي” معتبرا أنها تمثل “تيارا واحدا”، وذلك في انتقاد هو الأول من نوعه للجنة التي يترأسها وزير الداخلية الأسبق شكيب بنموسى.

وقال ابن كيران في كلمة اليوم السبت، خلال المؤتمر السابع لـ”نقابة الاتحاد الوطني للشغل”، بمدينة بوزنيقة (جنوب الرباط)، إن تكوين لجنة إعداد النموذج التنموي التي اقترحها شكيب بنموسى “لم يعجبني”.

وأضاف ابن كيران موضحا أن بنموسى “سار في خيار واحد وبأشخاص متخصصين في التشكيك بالدين”، مبروا أن اللجنة المذكورة تفتقر للتوازن المطلوب.
ومضى مبينا “هذا لا يعني أننا سنستسلم وسنعود إلى بيوتنا، بل يجب أن نستمر متواجدين في الساحة وإذا اقتضى الأمر عوض أن نكون في الحكومة نكون في المعارضة فنحن مستعدون”.

وأكد ابن كيران إذا اقتضى الأمر أن نكون في الحكومة و”نؤدي الثمن مثل الذي يؤديه الناس الذين يدافعون عن القيم والمبادئ في المجتمع البشري فنحن مستعدون”، لافتا إلى أن هذا الأمر يتداوله “الأكابر لما يظنون ويعتقدون أنه في صالحهم، ولكن الذي يؤدي الثمن دائما هو الشعب”.

وهاجم رئيس الحكومة السابق المدافعين عن الحريات الفردية، قال: “هناك سيدة تتكلم عن الحريات الفردية منحوها ميدالية في فرنسا، لأنها تتكلم عن حرية المرأة في جسدها وتتكلم عن الحرية في الخيانة الزوجية هكذا بصراحة”، وأضاف “هؤلاء يدافعون عن الحرية في الخيانة الزوجية، وقالوا لن نقبل أن يتدخل القانون مستقبلا في الخيانة الزوجية”.

وزاد الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية مهاجما “رفع تجريم العلاقات الجنسية خارج الزواج سيفتح باب جهنم على مجتمعنا”، مستدركا أنه لا يتحدث بمقاييس الدين الإسلامي الذي حرم هذا الأمر، وإنما “يتكلم عن العواقب التي نسير إليها لا قدر الله لو اتبعنا هذه الثقافة التي هي قبل كل شيء ثقافة المستعمر وضد المبادئ والقيم وتسعى إلى إشاعة الفاحشة”.

وقال ابن كيران مطالبا النقابة بالاستماتة في الدفاع عن القيم والمبادئ “دوركم كنقابة هو أن تدافعوا عن حقوق العمال وعن المبادئ والقيم التي تميز المغرب منذ 14 قرنا وقبلها”، واصفا الطريق التي تسير فيها البلاد ب”الغير جيدة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى