المغرب ينتظر وصول أول شحنة من لقاح”أسترازينيكا”

مليون جرعة لانطلاق حملة التلقيح ضد كوفيد 19

كريم السعدي

ينتظر وصول، غد الجمعة، أول شحنة من لقاح”أسترازينيكا” للمغرب، تحسبا لانطلاق الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كورونا المستجد.

وتصل طائرة دريملاينر تابعة للخطوط الملكية المغربية إلى مطار مومباي الدولي بالهند، مساء اليوم الخميس، وذلك لجلب مليون جرعة من لقاح”أسترازينيكا” على أن تصل إلى المغرب غدا الجمعة في تمام الساعة الواحدة والنصف زوالا.

وكان من المفترض أن تكون هذه الرحلة السبت الماضي، إلا أن مشاكل تقنية حالت دون ذلك، في الوقت الذي سبق ل”صحراء ميديا المغرب”، أن كشف معطيات حول تأخر عملية اللقاح، والمشاكل التي واجهت الاتصالات بين المغرب والدول المصدرة للقاحين سواء”سينوفارم” و”أسترازينيكا”.

في سياق متصل، فإن الجوانب التنظيمية والمتعلقة باللوجستيك جاهزة، حيث عملت العمالات(المحافظات) بمختلف جهات المغرب على إنهاء لوائح الصفوف الأمامية التي ستكون لها الأولوية، ويتعلق الأمر برجال القوات العمومية والأطر الصحية والطبية، وموظفي التربية والتعليم، والإدارات العمومية، والأشخاص كبار السن والأكثر عرضة، على أن يشمل التلقيح باقي فئات المغاربة، ذلك أن المجال الزمني المحدد للعملية برمتها ثلاث أشهر، ينتظر تلقيح ما مجموعه 26 مليون مغربي في مرحلتين، عبر 66 مليون جرعة من لقاحي سينوفارم وأسترازينيكا.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضا
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى