جائزة الشيخ زايد للكتاب تتلقى 2349 ترشيحا من 57 دولة منها المغرب

تلقت جائزة الشيخ زايد للكتاب 2349 ترشيحا في فروعها التسعة من 57 دولة منها المغرب، برسم دورتها الخامسة عشرة.

وذكرت الجائزة في بيان لها، أن مصر تصدرت أعلى المشاركات العربية ثم العراق والسعودية والأردن والمغرب والإمارات وتونس ولبنان، فيما تصدرت أعلى المشاركات من اللغات الأخرى المملكة المتحدة، تلتها الولايات المتحدة ثم ألمانيا وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا وكندا وهولندا.

وتوزعت الترشيحات على مختلف فروع الجائزة، حيث استحوذ فرع “المؤلف الشاب” على 28 في المائة من الترشيحات، فيما حل فرع “الآداب” ثانيا بواقع 25 في المائة من الترشيحات، و”التنمية وبناء الدولة” ثالثا بواقع 11 في المائة من الترشيحات.

وأوضح البيان أن الدورة شهدت “إقبالا ملحوظا في عدد الترشيحات، إذ سجل هذا العام 2349 ترشيحا وهي زيادة تبلغ 23 في المائة بالمقارنة مع عدد الترشيحات خلال الدورة الماضية والذي بلغ 1900 ترشيحا”.

وقال علي بن تميم، أمين عام جائزة الشيخ زايد للكتاب رئيس مركز أبوظبي للغة العربية، إن هناك نموا متواصلا في أعداد الترشيحات للجائزة رغم التحديات القائمة جراء الجائحة والتي أثرت على عالم النشر وصناعة الكتاب.

وأبرز بن تميم دور المؤلفين والأدباء والمترجمين والكتاب وما أبدوه من تعاضد وتعاون في هذه الظروف وما تحلوا به من إبداع وإيجابية.

وسيتم الكشف عن القوائم الطويلة خلال شهر نوفمبر المقبل، بعد انتهاء عمل لجنة القراءة والفرز، لتنطلق بذلك المرحلة الثانية، والتي تقوم خلالها لجان التحكيم بقراءة فاحصة للمؤلفات وتقييمها، ليتم من بعدها رفع التقارير التحكيمية إلى الهيئة العلمية لاختيار القوائم القصيرة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى