المغرب يوسع حملة التلقيح ضد كورونا لتشمل اللاجئين

عقد خالد آيت الطالب وزير الصحة والحماية الاجتماعية، اليوم (الثلاثاء، لقاء عمل مع وفد عن المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، تمحور أساسا حول مخطط الوزارة لتلقيح اللاجئين الموجودين فوق التراب الوطني ضد فيروس “كوفيد 19″.

وأفاد آيت الطالب أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية شرعت في تنفيذ استراتيجية جديدة تروم توسيع حملة التلقيح لتشمل اللاجئين، وذلك تماشياً مع السياسة الوطنية للهجرة واللجوء، التي تم إرساؤها وفقا لتعليمات الملك محمد السادس، خاصة بهدف تعزيز ولوج اللاجئين وطالبي اللجوء إلى الرعاية الصحية.

وشدد وزير الصحة والحماية الاجتماعية على أن هذه الاستراتيجية تسعى لتعزيز إمكانية حصول اللاجئين وطالبي اللجوء على الرعاية الصحية، مبرزا أن البرنامج الوطني الخاص بالنهوض بصحة اللاجئين والمهاجرين غير النظاميين يتضمن تقديم خدمات علاجية والتشخيص والتكفل بالأمراض الوبائية مجانا لفائدة المهاجرين فوق التراب المغربي.

من جهته، أشاد فرانسوا رايبت ديكات، ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في المغرب، بالإجراءات والتدبير التي اتخذتها المملكة المغربية لمكافحة جائحة كورونا بقيادة الملك محمد السادس، معتبرا أنها اتسمت بالشجاعة والجرأة والاستباقية لإنقاذ حياة وصحة المواطنين.

وعبر رايبت ديكات عن اعتزازه بالإجراءات التي اتخذتها وزارة الصحة والحماية الإجتماعية بنتسيق مع وزارة الداخلية لتوفير الرعاية الصحية للاجئين خلال فترة الحجر الصحي، خاصة منهم الذين يعانون من الأمراض المزمنة، علاوة على تمكينهم من التلقيح ضد فيروس كوفيد 19.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى