بركة: نسعى لرفع الطاقة التخزينية للمياه إلى 24 مليار متر مكعب في أفق 2030

استعرض نزار بركة، وزير التجهيز والنقل، أهم الإجراءات التي تم اتخاذها لمواجهة الوضع المائي بالمغرب وضمان التزويد به بشكل مستمر خلال فترة الصيف في عدد من جهات المملكة، مشددا على تسريع إنجاز برنامج السدود الكبرى والصغرى في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الصالح للشرب ومياه السقي.

وأشار بركة، اليوم الجمعة، في عرض قدمه باجتماع المجلس الحكومي، حول الخصاص المائي، إلى العمل على الرفع من الطاقة التخزينية للمياه ب 24 مليار متر مكعب في أفق سنة 2030 طبقا للتوجيهات الملكية، في سياق تحسين مردودية شبكات التوزيع وتسريع وتيرة تحلية محطات البحر بكل من آسفي والجديدة والناظور.

وقال بركة إنه برغم تراجع المخزون المائي بالسدود، فقد تمت تلبية حاجيات الماء المخصص للشرب بصفة منتظمة عبر تقوية الإمدادات انطلاقا من المياه الجوفية واللجوء لتحلية مياه البحر خاصة بمدينة أكادير.

وأفاد المسؤول الحكومي بتلبية حاجيات سكان المناطق القروية، عن طريق توفير 706 شاحنة صهريجية لسكان عدد من العمالات والأقاليم واستغلال مياه البحر في 15 إقليما، لافتا إلى استمرار إنجاز مشاريع جديدة مسطرة في البرنامج الوطني الخاص بالماء تخص 1790 دوارا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى