مبدعات مغربيات يقصصن شعرهن دفاعا عن حرية المرأة

قام عدد من المبدعات المغربيات في مجالات مختلفة بقص خصلات من شعرهن دفاعا عن حقوق وحرية المرأة.

وتداول نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو قصير يوثق للعملية بعنوان:”لمحسة أميني ومريم وكل الآخرين …”، وذلك بمناسبة اليوم الوطني لحقوق المرأة الذي يجري تخليده في 10 أكتوبر من كل سنة.

ويظهر الفيديو، الذي يدوم لمدة دقيقة و 7 ثوانٍ، ممثلات وكاتبات ومنتجات أفلام وصحفيات وناشطات سياسيات وأخريات في المجتمع المدني، وهن يقدمن على قص خصلات من شعرهن، على أنغام أغنية “Ciao Bella” من أداء فنان إيراني.

ويتعلق الأمر بكل من الممثلة منى فتو ولطيفة أحرار وقدس جندل والمنتجة لمياء الشرايبي وبهيجة ليوبي وبشرى ملك  والكاتبة زينب الهردوز والمؤلفان بهاء الطرابلسي ونرجس الرغاي، والناشطة الجمعوية خولة أسباب بنعمر ونعيمة الصنهاجي وغزلان بنعاشر، فضلا عن النائبة نايلة التازي والناشطتان السياسيتان فتيحة العيادي ونعيمة فرح.

وتعتبر هذه المبادرة الرمزية شكلا من أشكال التعبئة ضد جميع أشكال العنف ضد المرأة ومساندة من هؤلاء المبدعات لحق النساء المغربيات في الحريات واكتساب جميع الحقوق المخولة لهن، لينتهي مقطع الفيديو بالدعوة للتضامن في اليوم الوطني للمرأة التي تمثل نصف المجتمع.

يخلد المغرب يوم 10 أكتوبر ذكرى اليوم الوطني للمرأة, الذي أعلن عنه الملك محمد السادس في الخطاب الذي ألقاه يوم 10 أكتوبر 2003 وأعلن فيه عن مدونة الأسرة الجديدة أمام البرلمان، وهي مبادرة تعكس العناية الملكية التي يوليها لقضايا المرأة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى