رابطة تدعو إلى مراجعة جذرية لمدونة الأسرة

طالبت فيدرالية رابطة حقوق النساء بمراجعة جذرية لمدونة الأسرة من أجل ضمان حقوق متساوية للمرأة مع الرجل بشأن عقد الزواج وفسخه والعلاقة مع الأطفال والولاية والميراث وملاءمتها مع الدستور والاتفاقيات الدولية للحقوق الإنسانية للنساء.

وأفادت الفيدرالية، في بيان لها، بمناسبة اليوم الوطني للمرأة، بضرورة إخراج هيئة المناصفة ومكافحة جميع أشكال التمييز للوجود بشكل استعجالي مع مراجعة القانون 79.14 المحدث لها وفق مبادئ باريس وتمكينها من الصلاحيات والموارد التي تجعلها آلية لتتبع وتقييم السياسات العمومية في مجال المساواة ومناهضة التمييز القائم على النوع الاجتماعي.

وشدد البيان على أهمية تفعيل الآليات والميكانيزمات المؤسساتية الرامية إلى مناهضة التمييز والعنف وحماية النساء منه، وتجويد القانون 103 /13 بشأن العنف ضد النساء، وإصدار قانون إطار للمساواة للقضاء على كل أشكال التمييز بسبب الجنس.

وطالبت فيدرالية رابطة حقوق النساء، أيضا، بمراجعة جذرية لمنظومة القانون الجنائي، من حيث فلسفتها المبنية على التمييز والذكورية ومقتضياتها بما يتلاءم مع الدستور والمواثيق الدولية لحقوق الإنسان ويضمن الحريات الفردية والجماعية.

ودعا البيان إلى تعزيز قيم التضامن والعمل المتواصل من أجل مغرب مستقر متقدم مزدهر ضامن للحقوق والحريات.

 

 

 

مقالات ذات صلة

شاهد أيضا
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى