موسم أصيلة:معرض فني جماعي لتقريب الجمهور من “البردة الإماراتية “

جرى الأربعاء بمكتبة الأمير بندر بن سلطان بأصيلة، افتتاح معرض فني جماعي لتقريب الجمهور من “البردة الإماراتية ”، في إطار فعاليات الدورة الخريفية لموسم أصيلة الثقافي الدولي ال43 المنظمة تحت رعاية الملك محمد السادس.

ويقدم المعرض، المنظم تحت إشراف مؤسسة منتدى أصيلة، ابداعات فنانين إماراتيين فائزين بجائزة “البردة ” التي تنظمها وزارة الثقافة والشباب بدولة الإمارات العربية المتحدة، كمبادرة ثقافية وفنية وتراثية تهدف الى الحفاظ على الفنون التقليدية الاسلامية ، والاعتزاز بالثقافة والتراث الإسلامي المنفتح على العالم.

وكانت الوزارة الإماراتية قد أطلقت جائزة “البردة” عام 2004 احتفالا بالمولد النبوي، و ترسخ هذه الجائزة مكانتها كمنصة إماراتية عالمية تحتفي بتنوع الثقافة الإسلامية، وممارساتها الجمالية، تكريما للإبداع المتميز للأنماط الفنية الإسلامية التقليدية وتقديرا للغة العربية وجماليتها، وتختص الجائزة باستقطاب مشاركة الشعراء والخطاطين والفنانين الذي ألهموا في أعمالهم بالسيرة الشريفة للنبي الخاتم والقرآن الكريم والحديث الشريف.

وتعكس جائزة “البردة” الدور الرائد الذي تقوم به دولة الإمارات لرعاية ودعم الفنون الإسلامية، انطلاقا من استراتيجيتها الرامية الى تعريف المجتمعات العالمية بهذه الفنون وصون التراث الفني للحضارة الإسلامية، وإظهار الصورة المشرقة للثقافة الإسلامية ، المبنية على التسامح والمحبة .

وقال نائب الأمين العام لمؤسسة منتدى أصيلة، توفيق لوزاري ، في تصريح صحافي، إن المعرض يقرب الجمهور المغربي الذواق من ابداعات تعمل على نشر الفن الإسلامي ، وتمكين جمهور عريض من الاطلاع على فن يعكس القيم الانسانية والحضارية التي تشكلت مضامينها عبر مئات السنين ،والنهضة الاسلامية الفنية التي أضافت الشيء الكثير للفنون العالمية بمختلف تمظهراتها .

وأفاد لوزاري أن المعرض يشكل فرصة لتشجيع المبدعين المهتمين بهذا النوع من الفنون على الإبداع والاجتهاد ، و الاستمرار في العطاء والابتكار خدمة للفن الإسلامي الأصيل.

ويضم المعرض أربع فئات من الإبداعات ، الزخرفة والخط التقليدي ، والحديث وفئة الشعر النبطي والفصيح وفئة الخطوط الطباعية العربية .

ويقدم المعرض ابداعات كل من جمال السماني وطارق الصاوة و دعاء ابو زيد ورضا باجاجيني و آمل بيتا ومحمد جابر أبو العلا ومريم نوروزي حليلان ومهربان بيزا كايا ، ومسموح أحمد مرادي ، وأفسانا خديميرزا مهدافي ، وأصغر مرادي ، وزينب إبراهيم شاهي ، وبابا محمد علي حجازي ، و احمد علي نمازي ، ونعمان تيسير رجب ، وضياء الجزايري ، ومسعود أصغر محبيفار ، ماهشا جواد دفاشي .

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى