انطلاق العمل ب 18 مركزا صحيا بجهة الرباط-سلا- القنيطرة

أعطى وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت الطالب، السبت، حضوريا وعن بعد، انطلاقة خدمات 18 مركز صحي حضري وقروي من المستوى الأول والثاني على صعيد جهة الرباطـ سلاـ القنيطرة.

ويتعلق الأمر بالمراكز الصحية الحضرية من المستوى الأول ‘’ابن خلدون’’ بهرهورة، و’’المسيرة 2’’ و’’فتح الخير’’ و’’واد الذهب’’ على صعيد عمالة الصخيرات ـ تمارة، إضافة إلى المركز الصحية الحضرية ’’الخنساء’’ و’’أحمد بويهي’’ و’’علال بنعبد الله’’ و’’مبارك بلكادة’’ بإقليم القيطرة.

كما يتعلق الأمر بالمراكز الصحية القروية من المستوى الأول ’’آيت سيبرن’’ و’’حد خموجة’’ و’’حودران’’ و’’مجمع الطلبة’’ و’’مولاي ادريس أغبال’’ و’’آيت بويحيى’’ و’السعادة’’، والمركزين الصحيين القرويين من المستوى الثاني ’’آيت واحي’’ و’’الصفاصيف’’ بإقليم الخميسات.

وتتضمن هذه البنية الصحية الموجهة لسكان يفوق عددهم ال89 ألف نسمة، 5 قاعات للفحوصات العامة والمتخصصة، وقطب يخص صحة الأم والطفل والتخطيط العائلي، وقاعة للتلقيح وأخرى للعلاجات، ومرافق أخرى.

ويأتي إطلاق خدمات هذه المراكز ال18 في إطار سياسة تحديث وتأهيل المؤسسات الصحية تماشيا مع توجيهات الملك محمد السادس المتعلقة بإصلاح عميق وجذري للمنظومة الصحية الوطنية وتهيئة الظروف المواتية لتنزيل ورش تعميم التغطية الصحية والحماية الاجتماعية.

وتروم هذه المراكز تعزيز وتحسين الخدمات الصحية الأساسية وتقريبها من سكان الأقاليم والمدن والجماعات التابعة لجهة الرباط ـسلا ـالقنيطرة، وتحسين ظروف استقبالهم وتوجيههم، وتعزيز وتجويد عرض الرعاية الصحية على مستوى الجهة، وكذا الاستجابة للحاجيات والطلب المتزايد على الخدمات الصحية بهذه الجهة.

وستقدم هذه المراكز الصحية خدمات طبية وعلاجية متنوعة، وتشمل بالأساس الفحوصات الطبية العامة والرعاية التمريضية، إضافة إلى تتبع الأمراض المزمنة لاسيما داء السكري وارتفاع ضغط الدم، فضلا عن تتبع صحة الأم والطفل والصحة المدرسية وخدمات التوعية والتحسيس والتربية من أجل الصحة.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى