الحكومة تمدد الدعم لمهنيي النقل

كشفت عن تفاصيل"مكافأة ترشيد الكهرباء"

أعلن مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة والوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، عن تمديد الدعم الخاص بمهنيي النقل للمرة السابعة، في مقابل ارتفاع أسعار المحروقات.

وأضاف بايتاس، اليوم الخميس، في ندوة صحفية أعقبت اجتماع المجلس الحكومي:”الحكومة ستفتح باب التسجيل للمهنيين للاستفادة من الدعم، الذي سيتم تحديده بناء على سعر المحروقات”.

واعتبر بايتاس أن قانون المالية لسنة 2023 يهدف لتحقيق غايتين، وهما الحفاظ على مجهود الدولة في شموليتها في مواجهة أزمة يمر منها العالم وأيضا المغرب في سياق خاص، يتسم بالجفاف وندرة التساقطات، وثانيا التوجه الذي نهجته البلاد في تكريس الدولة الاجتماعية عبر التغطية الصحية والحماية الاجتماعية بمختلف فروعها، والتي هي اليوم موضوع أجرأة حقيقية من طرف الحكومة.

وزاد مبينا:” وأيضا هناك إصلاح قطاع الصحة والتعليم عبر آليات واضحة، من خلال مأسسة الحوار الاجتماعي مما منح ثقة بين الحكومة والفرقاء الاجتماعيين وأرباب العمل، لأن الإصلاح لا يمكن أن تنزله الحكومة لوحدها، إذا لم تكن هناك إرادة جماعية عند مختلف المتدخلين”.

وسجل المسؤول الحكومي أن مشروع قانون المالية ليس الحل لجميع المشاكل، لكنه يمثل آلية مهمة لمعالجة معضلات اجتماعية والرفع من التنمية الاجتماعية في البلاد.

وأشار بايتاس إلى إحداث مكافأة للمواطنين الذين يرشدون استهلاك الطاقة الكهربائية، والتي أعلنت عنها، ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة،  خلال اجتماع المجلس الحكومي، من خلال عرض لها حول “التشجيع على الاقتصاد في الطاقة”.

وقال الوزير إن هذه المكافأة ستكون على شكل “علاوة من الطاقة” للمواطنين الذين يحققون اقتصادا في الطاقة الكهربائية في شهري نوفمبر وديسمبر 2022 مقارنة بنفس المدة من السنة الماضية.

وبشأن قضية الأساتذة المتعاقدين، شدد الوزير على وجود حوار من أجل نظام أساسي موحد، لافتا إلى أن الحكومة لديها تصور أساسي لمعالجة مختلف الإشكالات منها الترقي والانتقال وتغيير الإطار، في سياق حوار مفتوح مع النقابات في القطاع، متمنيا التوصل لاتفاق مشترك في المجال.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى