بوريطة ولبيد يوقعان على اتفاقيات تعاون تجمع بين المغرب وإسرائيل

همت المشاورات السياسية والثقافة والرياضة والشباب والخدمات الجوية

كريم السعدي

جرى اليوم الأربعاء بالرباط، التوقيع على اتفاقيتي تعاون بين المغرب وإسرائيل، وذلك بمناسبة زيارة وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لبيد إلى المغرب.

ووقع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة ونظيره الإسرائيلي ايضا على مذكرة تفاهم لإحداث آلية للتشاور السياسي تهدف إلى المساهمة في تعميق وتقوية العلاقات المتعددة الأوجه والتعاون بين البلدين، وإجراء الطرفان لمشاورات منتظمة بشأن استعراض جميع جوانب علاقاتهما الثنائية، مع تبادل وجهات النظر بخصوص القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى التطورات التي تطرأ على الساحة الإقليمية والدولية، على أن تشمل مشاورات التعاون الثنائي جميع المجالات، خاصة في مجالات التعاون السياسي والاقتصادي والتجاري والعلمي والتقني والثقافي.

ويخص الاتفاق الأول التعاون في مجال الثقافة والرياضة والشباب، ويحدد الإطار العام الذي سيعمل وفقه الطرفان على تشجيع وتطوير التعاون في مجالات الثقافة والرياضة فضلا عن تعزيز التواصل بين شباب البلدين اقتناعا منهما أن التعاون الثنائي بين البلدين في هذه المجالات سيسهم في تعزيز العلاقات وتنمية روابط المنفعة المتبادلة بين شعبيهما.

في غضون ذلك، وقع بوريطة ولبيد اتفاقا بشأن الخدمات الجوية يهدف إلى تعزيز وتطوير العلاقات الثنائية والتعاون بشأن الخدمات الجوية بين البلدين، بالإضافة إلى تطوير نظام طيران دولي قائم على مبدإ المنافسة بين شركات الطيران وإقامة شبكة نقل جوي قادرة على توفير خدمات جوية تستجيب لحاجيات العموم، فيما يخص خدمات السفر والشحن الدوليين بأسعار وخدمات تنافسية في الأسواق المفتوحة مع ضمان أعلى درجات السلامة والأمن في النقل الجوي الدولي.

وكان لبيد قد وصل صباح اليوم إلى الرباط في زيارة مدتها يومين، حيث كان في استقباله الوزير المنتدب في الخارجية المغربية محسن الجزولي وكبار مسؤولي الخارجية المغربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى