حيار: الحكومة خصصت 200 مليون درهم لفائدة مؤسسات للرعاية الاجتماعية

أعلنت عن إطلاق أول مركز مزدوج للأشخاص في وضعية إعاقة بالحسيمة

قالت عواطف حيار، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، إن الحكومة قامت بتخصيص 200 مليون درهم لتحسين جودة وفعالية الخدمات المقدمة من طرف 250 مؤسسة للرعاية الاجتماعية في البلاد خلال السنة الحالية.

وسجلت حيار، اليوم الاثنين، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، اعتماد خدمات جديدة ومبدعة سيتم اعتمادها السنة المقبلة  منها الكراء الاجتماعي، من خلال منح سكن تتكلف به المجالس الإقليمية والشركاء الاجتماعيين لحل إشكالية خروج الأطفال أكثر من 18 سنة من تلك المراكز.

وأضافت حيار:”سنعتمد أيضا الحاضنة الاجتماعية، إذ سيكون بإمكان النزلاء الحصول على مواكبة للإدماج الاجتماعي، وهنا أنوه بعمل الجمعيات في هذا السياق،  وسندخل في إطار منظومة للافتحاص والمواكبة للجمعيات فضلا عن مقاربة جديدة للأسرة المستقبلة، ليكون استقبال الأطفال المسنين داخل الأسر وليس في مراكز للرعاية”.

وقالت الوزيرة:”هناك الكثير لعمله، فقد قمنا ببرمجة تأهيل المراكز للوصول إلى أكثر من 4200 مركز مؤهل، بمواكبة الأشخاص ليتمكنوا من إدماج اقتصادي واجتماعي”.

وذكرت حيار أن الحكومة خصصت 500 مليون درهم السنة الحالية للأشخاص في وضعية إعاقة، مما مكن أكثر من 46 ألف منهم من الاستفادة من الخدمات شبه الطبية، مضيفة:”وسنخلق مراكز مزدوجة ومرجعية بمشاركة وزارة الصحة، وستشهد مدينة الحسيمة إطلاق أول مركز من هذا النوع”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى