قنصليات جديدة سترى النور قريبا بالعيون والداخلة

يرتقب خلال الأسابيع القليلة المقبلة، افتتاح عدد من القنصليات العامة لدول من أفريقيا جنوب الصحراء والكاريبي بكل من العيون والداخلة.

وحسب مصدر مطلع، فإن تفشي فيروس كورونا حال دون افتتاح عدد من الدول لمراكزها القنصلية بالعيون والداخلة، حيث تجري حاليا ترتيبات لافتتاح هذه القنصليات، والتي ستعزز مكانة العيون والداخلة كقطب دبلوماسي.

وكان ناصر بوريطة، وزير الخارجية المغربي، قد صرح الخميس الماضي، على هامش افتتاح قنصلية الأردن، بأن المغرب معتز ويفتخر بتوالي افتتاح القنصليات العامة للدول الشقيقة والصديقة في الأقاليم الجنوبية، في تعبير واضح وصريح، عن موقف دولي داعم لمغربية الصحراء ولوجاهة الموقف المغربي إزاء هذا النزاع الإقليمي المفتعل.

وتحتضن العيون والداخلة حتى اليوم 20 قنصلية عامة لدول من أفريقيا، والشرق الأوسط والكاريبي.

ففي العيون، جرى افتتاح قنصلية جزر القمر والغابون وإفريقيا الوسطى وساو توني وبرينسيبي، وكوت ديفوار وبوروندي وزامبيا وإسواتيني والإمارات العربية المتحدة والبحرين والاردن.

فيما تحتضن مدينة الداخلة، قنصليات غامبيا وغينيا وجيبوتي وليبيريا وغينيا الإستوائية وغينيا بيساو وبوركينافاسو وهايتي، وجمهورية الكونغو الديمقراطية، بينما ينتظر إجراء افتتاح رسمي لقنصلية الولايات المتحدة بالمدينة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى