تتويج كيليطو بجائزة الملك فيصل العالمية

فاز الروائي والناقد المغربي عبد الفتاح كيليطو،بجائزة الملك فيصل للغة العربية والأدب (دورة 2023 ) عن عمله “السرد العربي القديم والنظريات الحديثة”.

وبررت لجنة التحكيم هذا الاختيار ب ” براعة كيليطو الأستاذ بجامعة محمد الخامس في الرباط في تأويل الأعمال السردية العربية القديمة بدراسات مكثفة، أحاطت بها في شتى أنواعها، وتمثله المناهج النقدية الحديثة تمثلا إيجابيا، وعمله على تكييفها بما يناسب رؤيته التي اتصفت بالجدّة والطرافة، والإبداع، وتميزه بالقدرة على تقديم السرد العربي للقارئ العام بأسلوب واضح ودقيق.

وصدرت لكيليطو العديد من الكتب والمؤلفات باللغتين العربية والفرنسية ، وكتب أيضا في مجلات مثل الدراسات الإسلامية. وألقى العديد من المحاضرات، وشارك في لقاءات ثقافية في المغرب وخارجه، وقام بالتدريس كأستاذ زائر بعدة جامعات أوروبية وأمريكية من بينها جامعة بوردو، والسوربون الجديدة، وكوليج دو فرانس، جامعة پرنستون، وجامعة هارڤرد.

ويبلغ إجمالي جوائز الفروع الخمسة للجائزة مليون دولار، وتمنح سنويا لنخبة من العلماء والمفكرين والأدباء الذين قدموا إسهامات علمية جليلة خدمة للإنسانية، وتتمثل هذه الفروع في الطب، والعلوم، والدراسات الإسلامية، واللغة العربية والأدب، إضافة إلى خدمة الإسلام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى