المكتبة الوطنية: الوثائق المرقمنة بقيت محفوظة بمنأى عن أي اختراق

بعد تسجيل تعرض موقعها لاختراق أخيرا، كشفت المكتبة الوطنية للمملكة المغربية أن وثائقها المرقمنة بقيت محفوظة وفي منأى عن أي اختراق.

وقالت المكتبة الوطنية في بيان لها، اليوم الجمعة، إن موقعها الإلكتروني تعرض لعدد من محاولات الاختراق، تزامنت مع إعلان إصدارها الجديد “الببليوغرافيا المختارة للصحراء المغربية”، ووضع نسخته الرقمية رهن إشارة الباحثين في الموقع.

وفور اكتشاف الاختراق، قامت مصلحة الإعلاميات التابعة للمكتبة بإعادة تشغيل المنصة بشكل طبيعي، وعدم إتاحة ولوجها مؤقتا عبر الشبكة العنكبوتية تحسبا لأي طارئ، وجعلها متاحة حصريا داخل المؤسسة.

وانكبت المصلحة على التشخيص الأولي لمعرفة حيثيات الاختراق، وذلك بتعاون تام مع المصالح المختصة في الأمن الرقمي للمملكة.

وأكد البيان أن الاختراق لم يترتب عنه، لحد الآن، أي مساس بحقوق التأليف، إذ تسهر المكتبة الوطنية ومصالحها المعنية على وجه الخصوص، على احترام القوانين الجاري بها العمل في هذا الشأن.

وأوضحت المكتبة الوطنية للمملكة المغربية أن إصدار الببليوغرافيا المختارة للصحراء المغربية تلته لقاءات ثقافية وطنية ودولية تم خلالها التعريف بالببليوغرافيا وتوزيعها وإلقاء الأضواء الكاشفة عن محتوياتها، ومن ضمن هذه الأنشطة احتضان المكتبة الوطنية للاحتفال الرسمي الخاص بعملية المشعل، وتقديم ببليوغرافيا الصحراء المغربية هدية للشخصيات الأجنبية المدنية والعسكرية.

وأفادت المكتبة أن نظامها للأمن المعلوماتي يمتاز بمستوى فائق من الحماية، ويتيح تتبعا مستمرا لوضعيته من أجل رصد أي هجوم سيبراني محتمل، لافتة إلى تحديث جدار الحماية ومضاد الفيروسات بشكل تلقائي.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى