جمعية هيئات المحامين تكشف موقفها حول جدل “امتحان الأهلية”

دعت إلى التقيد بأعراف المهنة والالتفاف حول مؤسساتها

كشفت جمعية هيئات المحامين بالمغرب موقفها حول الجدل الذي خلفه الإعلان عن نتائج الاختبار الكتابي لامتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة لدورة 4 ديسمبر 2022.

وأعربت الجمعية، في بيان لها، تلقى”صحراء ميديا المغرب”، اليوم الجمعة، نسخة منه، عن إدانتها ورفضها لاستغلال محطة امتحان الأهلية لاستئناف حملة الاستهداف الممنهج لمهنة المحاماة وكيل الاتهامات المجانية للمؤسسات المهنية والطعن في مصداقيتها.

وشجبت الجمعية، في البيان الذي أعقب اجتماع مكتبها بشكل طارئ بمقرها بالرباط، الدوافع والأهداف والجهات التي تقف وراء استغلال كل المناسبات لضرب مهنة المحاماة ومحاولة النيل من نبل وسمو رسالتها.

وأكد البيان على أن المحاماة وإن كانت مهنة حرة، فإن الولوج إليها منظم بمقتضى القانون وخاضع لرقابة مؤسساتية وفقا لشروط قانونية وواقعية، تضمن توفير الشروط الضرورية أمام الوافدين لقضاء فترة التمرين في ظروف تؤهلهم للتشبع بالمبادئ والقيم الأساسية لممارسة المهنة.

وأدانت جمعية هيئات المحامين بالمغرب ردود الأفعال غير المبررة التي تجاوزت حدود الحق المشروع في الاحتجاج، وانحرفت عن المسارات القانونية والإدارية الممكنة إلى المس والإساءة والتشهير بالمعلن عن نجاحهم وأسرهم والمؤسسات المعنية والمشرفة على الامتحان.

ودعا المصدر ذاته عموم المحامين إلى التقيد بأعراف المهنة وتقاليدها إلى التحلي بروح اليقظة المهنية في التعاطي مع الحملات المغرضة التي تستهدفها، مطالبا بضرورة الالتفاف حول مؤسساتهم المهنية.

وخلفت نتائج الامتحان الكتابي الخاص بمنح شهادة الأهلية لمزاولة المحاماة، أخيرا، جدلا كبيرا، وسط اتهامات بالمحسوبية والزبونية، من طرف عدد من الراسبين، ممن طالبوا بضرورة فتح تحقيق في الموضوع والكشف عن أوراق الامتحانات، علما أن عدد الناجحين بلغ 2081 من أصل 70 ألف متبار.

فيما طالب آخرون بخوض احتجاجات للتعبير عن رفضهم للنتائج التي جرى الإعلان عنها، في الوقت الذي حددت فيه وزارة العدل موعدا لإجراء الاختبارات الشفوية لامتحان الأهلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى