بوريطة: الجالية الإفريقية ليست فقط مصدرا للأموال وإنما للاستقرار الاقتصادي في القارة

قال ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، إن الجالية الإفريقية ليست فقط مصدرا للأموال، ولكنها أيضا مصدر للاستقرار الاقتصادي في القارة، بحيث تتجاوز مساهمتها الدعم العمومي للتنمية والاستثمارات الأجنبية المباشرة.

وأضاف الوزير، اليوم الخميس، في افتتاح منتدى الرباط لتخفيض تكاليف التحويلات المالية للمغتربين، أن الجالية الإفريقية تشكل اليوم الجهة السادسة للقارة، إذ بلغ عددها الإجمالي أكثر من 150 مليون نسمة سنة 2021، مع تحويلات مالية إلى القارة في ارتفاع مستمر، حيث وصلت إلى 95.6 مليار دولار سنة 2021، بما في ذلك 10 ملايير إلى المغرب.

وأعرب بوريطة عن آسفه لهذه التكاليف التي تعد “الأعلى في العالم”، موضحا أن متوسط التكاليف يصل إلى 8 في المائة تقريبا بالنسبة لإفريقيا جنوب الصحراء، مقابل 6 في المائة في العالم، أي تقريبا ثلاثة أضعاف النسبة التي يستهدفها الهدف العاشر من أهداف التنمية المستدامة لسنة 2030.

وقال بوريطة إن هذا ما يجعل من هذه الإشكالية “موضوعا رئيسيا” و”أولوية للقارة”، داعيا إلى ترجمة المناقشات والإرادة السياسية إلى سياسة استباقية، من خلال التفكير في التدابير البراغماتية المتعلقة بالأدوات التكنولوجية، على غرار المنظومة الرقمية، وإرساء إطار قانوني متماسك وخلق بيئة مواتية للمنافسة بين مقدمي الخدمات.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى