المغرب يحتضن مؤتمر وزراء الصيد البحري حول”الحزام الأزرق”

ترأس محمد الصديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، الثلاثاء، بأكادير، النسخة الثانية للمؤتمر الرفيع المستوى حول مبادرة التعاون ”الحزام الأزرق” لتنمية الاقتصاد الأزرق، في إطار فعاليات معرض أليوتيس الدولي المنعقد في نسخته السادسة.

وركز جدول الأعمال على مناقشة سبل تنزيل ومأسسة مبادرة التعاون ”الحزام الأزرق” التي تهدف لتعزيز التعاون جنوب-جنوب في مجالات الصيد البحري وتربية الأحياء البحرية ومراقبة المحيطات باعتبارها مكون أساسي لمبادرة الاقتصاد الأزرق.

وتعتبر هذه المبادرة فرصة هامة لتعزيز قدرات البلدان المشاركة بغية تمكينها من أدوات وآليات التدبير المستدام لمصايد الأسماك وتربية الأحياء البحرية، فضلا عن تعزيز التعاون وتبادل الخبرات بين هذه البلدان، وذلك منذ الإعلان عن تأسيس المبادرة خلال النسخة 22 من مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي.

وشكلت هذه النسخة أيضا فرصة للوقوف على التقدم المحرز في تنفيذ اتفاقيات التعاون ذات الصلة بالبحر والمحيطات والمشاريع المرتبطة بالاقتصاد الأزرق ومجالاته بالدول الأعضاء، وذلك منذ تأسيس المبادرة خلال سنة 2019.

وركزت المناقشات على نتائج وآفاق التعاون الثنائي مع هذه البلدان في مجالات الصيد البحري وتربية الأحياء المائية البحرية والقضايا والأسئلة المطروحة بخصوص الحكامة المرتبطة بإدارة المحيطات وشؤون البحر.

ووقع المغرب اتفاقيات تعاون ثنائية على هامش المناظرة، مع كل من البنين والكوت ديفوار وليبيريا لدعمهم في رحلاتهم البحرية الخاصة بتطوير الأبحاث العلمية المرتبطة بالمحيطات وتقييم المخزون السمكي.

وتركز هذه الاتفاقيات على وضع ونقل التجربة المغربية في مجال البحث العلمي والتقني والتنمية في قطاع الصيد البحري وتنمية تربية الأحياء البحرية.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى