أخنوش: نتطلع لإرساء مشروع الربط القاري مع اسبانيا..واجتماع الرباط يعزز العلاقات الثنائية

قال عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، إن هناك تطلعا لإرساء مشاريع جديدة مشتركة مع اسبانيا، منها مشروع الربط القاري بين البلدين، تزامنا مع توقيع عدد من الاتفاقيات.

وأفاد أخنوش، اليوم الخميس، في افتتاح اجتماع القمة الـ12 رفيع المستوى بين المغرب وإسبانيا، أن اجتماع الرباط، يشكل مرحلة مفصلية نحو تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وسجل أخنوش ضرورة للارتقاء بالتعاون بين الرباط ومدريد ليشمل قطاعات جديدة، والمشاورات الصريحة أدت إلى تقريب وجهات النظر في مجموعة من الملفات ذات الاهتمام المشترك.

وزاد مبينا:” اجتماع الرباط، يكتسي أهميته من الزخم الذي تم تحقيقيه عقب المشاورات المستمرة بين البلدين، كما ينعقد “في ظل التحديات الأمنية التي باتت تفرض نفسها على دول المنطقة، مما يحتم معالجة قضايا الهجرة والمخدرات والميليشيات الانفصالية والمسلحة من خلال مقاربة تجمع بين البعدين الأمني والاجتماعي”.

من جهته، عبر بيدرو سانشيز، رئيس الحكومة الإسبانية، عن قبوله لدعوة الملك محمد السادس، التي كان قد وجهها له في اتصال هاتفي قبيل بدء الاجتماع.

وقال سانشيز إن الحرب في أوكرانيا وعدم الاستقرار في شمال إفريقيا تستدعي المسؤولية المشتركة لدعم النظام الدولي القائم على قواعد.

ودعا سانشيز إلى العمل معا للاستجابة للعواقب الوخيمة لهذه الأزمات في المنطقة عامة ، إلى جانب بلورة التعاون الثنائي لخدمة الشعبين الجارين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى