بركة: المغرب نموذج إفريقي ودولي في تدبير الماء

سجل ارتفاع نسبة ملء السدود إلى 31.9 في المائة

أفاد نزار بركة، وزير التجهيز والماء، أن المغرب يمثل نموذجا إفريقيا ودوليا في مجال تدبير الماء، بفضل رؤية وجهود الملك محمد السادس في هذا الإطار.

وسجل بركة، التوفر على مليارين و110 متر مكعب من المياه ما بين التساقطات والثلوج، مما يشكل فائضا بنسبة 207 في المائة مقارنة بالسنة الماضية، مشيرا إلى ارتفاع نسبة ملء السدود ب 31.9 في المائة، والتي تقترب من تجاوز السنة الماضية.

وقال بركة، اليوم الاثنين، في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب،:” رغم ذلك هناك تفاوت بين المناطق، مثلا بالنسبة لمنطقة اللوكوس، بنسبة 55 في المائة والشرق في حدود 25 في المائة وأم الربيع تانسيفت التي بقيت منخفضة، ليصبح من الضروري اتخاذ تدابير بالنسبة للمياه الجوفية التي شهدت تراجعا ب 6 أمتار بالنسبة لزاكورة، فضلا عن تسجيل خصاص كبير في مناطق خاصة بالنسبة للفلاحة”.

وأوضح بركة أن خارطة الطريق الخاصة بالماء والتي وضعها الملك محمد السادس تركز أكثر على التقنيات المرتبطة بتحلية المياه ومعالجة المياه العادمة.

وأضاف الوزير:” رفعنا من حجم الإمكانات المالية إلى 150 مليار درهم بها محطات جديدة لتحلية المياه منها الدار البيضاء التي انطلقنا في مفاوضات حولها مع شركات تقدمت بطلبات عروض، إلى جانب مضاعفة المياه العادمة 4 مرات إلى 100 مليون متر مكعب، وعقد الفرشة لتدبير معقلن للفرشة المائية في برشيد وبودنيب والمنطقة الشرقية، كما نعمل على توسيعها من أجل تدبير معقلن للماء، وأيضا ما هو مرتبط بالاقتصاد في الماء لتجاوز الإشكاليات المطروحة اليوم وتملك رؤية بعيدة المدى من هنا لسنة 2050″.

وذكر بركة أن الحكومة أعطت دفعة قوية للسدود الصغرى التي يبلغ عددها حاليا 165 سدا صغيرا، مشددا على برمجة 129 سدا جديدا ثم 150 سدا آخر، خاصة أنها تلعب دورا أساسيا بالنسبة للعالم القروي والري والحماية من الفيضانات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى