المغرب وكازاخستان يبحثان التعاون وتبادل الخبرات في مكافحة كورونا

أجرى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، اليوم الجمعة، مباحثات هاتفية مع نائب رئيس الوزراء وزير الشؤون الخارجية بجمهورية كازاخستان، مختار تلوبردي.

وتناول بوريطة وتلوبردي إمكانيات التعاون في مكافحة كوفيد-19 وتبادل الخبرات في ما يتعلق بمختلف التدابير التي اتخذها البلدان في مجال التعافي بعد الجائحة.

في غضون ذلك، هنأ بوريطة نظيره الكازاخستاني بإطلاق اللقاح الكازاخستاني (قازفاك).

وأشاد الوزيران خلال هذه المباحثات، بالعلاقات الممتازة القائمة بين البلدين، مؤكدين على أهمية الارتقاء بها إلى مستوى تطلعات الملك محمد السادس، والرئيس قاسم جومارت توكاييف.

ورحب الجانبان بقرار جمهورية كازاخستان فتح سفارة مقيمة بالرباط وتعيين أول سفير كازاخستاني مقيم بالمغرب، مما سيعطي بلا شك زخما جديدا لدينامية التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

وسجل الوزيران الإمكانات الهائلة لتطوير العلاقات الاقتصادية والثقافية بين البلدين، كما اتفقا على تنظيم مشاورات سياسية على مستوى وزيري الشؤون الخارجية بمجرد أن يسمح الوضع الصحي بذلك، وعبر تلوبردي عن استجابته لدعوة بوريطة للقيام بزيارة عمل إلى المغرب.

وبخصوص القضية الوطنية، أعرب بوريطة عن تقدير المغرب للموقف الواضح والإيجابي والبناء لكازاخستان ودعمها الدائم للوحدة الترابية للمغرب.

وأعرب الوزير الكازاخستاني عن شكره للمغرب على انضمامه في مارس 2021 إلى المنظمة الإسلامية للأمن الغذائي، التي تم إحداثها تحت رعاية منظمة التعاون الإسلامي، بمبادرة من كازاخستان، حيث يوجد مقرها.

واتفق بوريطة وتلوبردي، أيضا، على تعزيز التنسيق بينهما داخل الهيئات متعددة الأطراف والمحافل الدولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى