حيار: نسبة ولوج النساء إلى العمل ضئيلة

قالت عواطف حيار، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، إن نسبة ولوج النساء إلى سوق الشغل تبقى ضئيلة على الرغم من تسجيل 52 بالمائة منهن في الجامعات في مختلف المجالات (العلوم، التكنولوجيا، الهندسة).

وشددت الوزيرة، الثلاثاء، في حلقة دراسية نظمها البنك الدولي، بالتعاون مع وزارة الاقتصاد والمالية المغربية وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، حول موضوع “تمكين المرأة من أجل فرص عمل أفضل في المستقبل”، في بنجرير، على ضرورة العمل من أجل التصدي لكافة أشكال التمييز على أساس الجنس، مؤكدة على أهمية إشراك النساء في مجالات العمل المستقبلية بالنظر إلى القيمة المضافة الكبيرة، التي سيشكلها على المستويين الاقتصادي والاجتماعي.

ودعت حيار إلى اعتماد سياسة أسرية توفر المرافق الضرورية لمواكبة النساء بغية تمكينهن من التوفيق بين الحياتين الأسرية والمهنية، علاوة على محاربة الهدر المدرسي وإدماجهن في سوق الشغل.

وأشارت إلى أن وزارة الأسرة تعمل من خلال أكاديمية “تمكين” على فتح الباب في وجه عدد من النساء اللواتي لم تتح لهن فرصة التعلم، للولوج إلى منصة رقمية للدراسة عن طريق كبسولات مبسطة، والمشاركة من خلال أفكار مشاريع للنهوض بأوضاعهن الإجتماعية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى