أخنوش: المغرب يطمح ليكون قطبا للإنتاج والتصدير

قال عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، إن المملكة تطمح إلى أن تصبح قطبا جهويا للإنتاج والتصدير، مسجلا أن الحكومة حرصت منذ بداية ولايتها، على مساندة المقاولات الوطنية في هذه الظرفية الصعبة.

وأضاف أخنوش، اليوم الأربعاء،في المناظرة الوطنية لمناخ الأعمال، أنها عملت على تسديد متأخرات الضريبة على القيمة المضافة المستحقة لفائدة المقاولات، والتي بلغ غلافها الإجمالي 19.5 مليار درهم، في إطار دعم خزينة المقاولات المتضررة، خاصة منها الصغرى والمتوسطة.

وأشار أخنوش إلى شروع الحكومة في إعداد خارطة طريق استراتيجية جديدة لتحسين بيئة الأعمال في أفق سنة 2026، استجابة لانتظارات الفاعلين الاقتصاديين.

وزاد مبينا:”تستند خارطة الطريق، إلى مقاربة رائدة وبرمجة متعددة السنوات، كما تستند على 3 رافعات أساسية تضم 13 مشروعا هيكليا، بالإضافة إلى ركيزة رابعة أفقية، وفق رئيس الحكومة.

وسجل المسؤول الحكومي أنها تعتمد كهدف محوري لها على تحسين الظروف الهيكلية لمناخ الأعمال، وهي أولوية مشتركة تستهدف النسيج الاقتصادي بأكمله، بغض النظر عن حجم المقاولة، فضلا عن تهيئة الظروف المواتية لتطوير المقاولات الصناعية من أجل دعم السيادة الإنتاجية ومساندة التحول الهيكلي للاقتصاد الوطني، ونشر ثقافة مقاولاتية قوية لخلق مقاربة مبتكرة فيما يتعلق بالاستثمار.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى