“الاشتراكي الموحد” ينبه إلى غلاء المعيشة واتساع دائرة الفقر

نبه حزب الاشتراكي الموحد الحكومة إلى ضرورة التدخل لمواجهة تفاقم التضخم وغلاء المعيشة، مما يؤدي إلى اتساع دائرة الفقر.

وأشار المكتب السياسي للحزب، في بيان له، إلى التراجع المستمر للقدرة الشرائية للأسر المغربية التي لم تعد قادرة على مسايرة الغلاء في ظلّ تجميد الأجور ورفض الحكومة تسقيف أسعار المواد الغدائية الأساسية و المحروقات.

ودعا الحزب إلى إطلاق حوار وطني حول كيفية تجاوز الأزمة المركبة التي تعرفها البلاد والتقدّم باتجاه تحقيق المطالب السياسية والاجتماعية والثقافية للشعب المغربي و أمنه الاستراتيجي، الغذائي و المائي و الصحّي و الطاقي؛ وتقليص الفوارق الاجتماعية والمجالية والمناطقية وتوفير الشغل للشباب وفتح الآفاق أمامه.

وجدد الحزب مطالبته بإطلاق سراح معتقلي ونشطاء حراك الريف وكافة المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي والمدونين والصحافيين، وبإيقاف محاكمات الأساتذة المفروض عليهم التعاقد، ووقف التضييق على كل التعبيرات الاجتماعية بالمغرب.

وسجل المصدر ذاته استمرار ما سماه بـ”التضييق” على مهنة المحاماة، واستقلاليتها كمكون محوري في الدفاع عن المضطهدين والمظلومين وتحقيق المحاكمة العادلة، عبر تحوير الدور الوظيفي للمهنة داخل منظومة العدالة، من خلال تصيد هفوات طرق التعبير لتصفية الحسابات واستغلال ذلك لتنفيذ مخططات مخزية بغرض الترهيب و خنق حرية الرأي والتعبير.

وأشار الحزب إلى استمرار التراجع في مجال الحريات الأساسية المتجلي في التضييق على المناضلين والجمعيات الجادة، ومصادرة الحق في التظاهر السلمي وفي تنظيم أنشطة داخل الجامعة حيث بلغ الأمر حدّ التدخل في الحرم الجامعي وتعنيف الطلبة من قبل أجهزة الأمن.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى