لجنة وزارية تسجل انخفاضا في أسعار الخضر

أكدت اللجنة الوزاراتية المكلفة بالتموين والأسعار، والمراقبة أن تموين الأسواق الوطنية يتواصل في ظروف جيدة، مع تنوع في المنتجات خلال الأيام التسعة عشر الأولى من شهر رمضان 1444.

وأفادت اللجنة أن أسعار الخضر شهدت انخفاضا نسبيا، حيث سجلت الطماطم خلال هذا الأسبوع 6.5 دراهم للكيلوغرام الواحد، والبطاطس 9 دراهم. أما البصل الجاف فما زال ثمنه مستقرا حيث يبلغ 15 درهما للكيلوغرام كمعدل وطني؛ أما بالنسبة لباقي الخضر، فقد سجلت أقل من 6.5 دراهم للكيلغرام.

وأشارت وزارة الفلاحة إلى أن تموين الأسواق من الخضر يعتبر كافيا ومرشحا للارتفاع في الأسابيع المقبلة خاصة مع تحسن الظروف المناخية. مشددة على منح الأولولية للسوق المحلي.

وفيما يتعلق بباقي المواد الاستهلاكية، فأثمنتها المسجلة خلال الأسبوع الثالث من شهر رمضان تبقى مستقرة بالمقارنة مع الأسبوع الثاني، ولكن تظل مرتفعة بالمقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.

وبالنسبة للمواد الطاقية، يتوفر المغرب على مخزون من غاز البوتان كاف لمدة استهلاك قدرها 32 يوما، والبنزين لمدة قدرها 47 يوما، والكازوال 37 يوما.

وبشأن المواد الفلاحية، يتوفر المغرب على مخزون من القمح اللين والقمح الصلب يكفي لسد حاجيات الاستهلاك لمدة تفوق الثلاث أشهر بالنسبة للأول وشهرين بالنسبة للثاني.

وفيما يخص اللحوم، فقد تم منذ بداية السنة الحالية استيراد ما يقارب 10 آلاف طن من رؤوس الأبقار لتعزيز العرض على مستوى الأسواق الوطنية.

وبالنسبة للأسماك، فقد بلغ الإنتاج حتى 12 أبريل الحالي 616 طنا مقابل 282 طنا خلال نفس الفترة من السنة الماضية.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى