رئيس رومانيا يوشح ياسين المنصوري بوسام رفيع

لمساهمة جهازه في الإفراج عن رهينة روماني بمنطقة الساحل

وشح الرئيس الروماني، كلاوس فيرنر يوهانيس، أمس الثلاثاء، المدير العام للمخابرات الخارجية، محمد ياسين المنصوري، بـ”الوسام الوطني من رتبة ضابط كبير” مع الشارة المدنية “نجمة رومانيا”، وهو الوسام الذي يعد من بين أعلى الامتيازات المدنية التي تمنحها الدولة الرومانية.

ومنح الوسام الروماني الرفيع للمنصوري، بمقتضى مرسوم للرئيس الروماني، الذي نشر بالجريدة الرسمية الرومانية في 9 من نوفمبر الماضي.

على صعيد ذي صلة، أشادت السلطات العليا في رومانيا بقوة التعاون الأمني مع المغرب، والدور الكبير الذي تقوم به المديرية العامة للدراسات والمستندات المغربية (المخابرات الخارجية)، المعروفة اختصارا باسم”لادجيد”، ومساهماتها الاستثنائية في تعزيز الأمن الإقليمي، وتطوير العلاقات مع رومانيا.

يذكر أن وساطة مغربية أثمرت في غشت الماضي عن الإفراج عن رهينة روماني، يدعى يوليان غيرغوت (47 عاما)، وذلك بعد 8 سنوات على احتجازه من قبل مجموعة مرتبطة بتنظيم القاعدة في بوركينا فاسو.

ورأى المراقبون آنذاك أن الوساطة المغربية تعكس نفوذ أجهزة المخابرات الخارجية المغربية في منطقة الساحل وأفريقيا.

واختُطف غيرغوت من طرف خمسة مسلحين في الرابع من أبريل 2015 بينما كان يعمل في منجم منغنيز شمال شرقي بوركينافاسو، قرب الحدود مع مالي والنيجر.

وأعربت الحكومة الرومانية حينها عن شكرها للحكومة المغربية على”الدعم المهم”، الذي أدى إلى تحرير الرهينة الروماني، مؤكدة أن هذه الوساطة تترجم قوة وفاعلية جهاز المخابرات الخارجية المغربي، الذي قام بالعديد من عمليات الوساطة للإفراج عن محتجزين بمنطقة الساحل، مستعينا بشبكة العلاقات التي نسجها مع فاعلين محليين وزعماء قبائل بهذه المناطق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى