ابن كيران: أخنوش يعتقد أنه سيحل المشاكل بدفتر شيكاته

عد حزبه المحرك الأساسي للحياة السياسية في المغرب

سجل عبد الإله ابن كيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، أن عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، يعتقد أنه يمكنه حل المشاكل، من خلال دفتر الشيكات، سواء من ماله أو مال الدولة، تعقيبا على مهاجمة صفحات للحزب، قبل وبعد الندوة الصحفية التي عقدها أخيرا، حول تقديم الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة.

وأفاد ابن كيران، في لقاء بالمجموعة النيابية للحزب، الخميس، أن حزبه يعد المحرك الأساسي للحياة السياسية في المغرب، مضيفا:”ندوتنا والوثيقة التي صدرت عنها جعلت أخنوش يرتبك ويلغي جلسته البرلمان لتقديم الحصيلة الحكومية، وكان هذا خطأ منه، فقد كان عليه أن يأتي ويلقي عرضه”.

وقال القيادي الحزبي:”أثرنا في المجتمع كبير، وأقل ما يمكن قوله أننا وقفنا في وجه الخطة الوطنية لإدماج المرأة في التنمية ومرحلة الاستئصال والتحكم و20 فبراير وذهبنا في الاعتدال الذي دعا إليه الملك محمد السادس وساهمنا في إنقاذ المغرب ثم مرحلة حكومتنا الأولى التي كانت ناجحة بإجراءات أنقذت ميزانية المغرب والأوضاع الإدارية، علما أن الدولة كانت ذاهبة في طريق الانهيار فيما يخص الإدارة، لتأتي المرحلة الثانية والتي لم يحالفنا الحظ فيها”.

وشدد ابن كيران على أن الحزب ليس من الإخوان المسلمين، مبينا:” نحن لا نتبرأ منهم فهم كانوا يمثلون مدرسة لنا درسنا أفكارهم وتبنينا بعضها ولم نتبنى الباقي. تربينا على كتب القرضاوي وحسن البنا لكننا لسنا من التنظيم وليس لدينا نفس منهجهم، هم لديهم قناعة جازمة بأن الإصلاح يتم عبر الوصول إلى السلطة ونحن لا نؤمن بالمنازعة على السلطة”.

وأضاف الأمين العام لحزب العدالة والتنمية:” نحن نشارك مع اليساريين واليمينيين من أجل إصلاح المجتمع، والسلطة هي التي حكمتنا في 20 فبراير، والفتنة التي خلقتها المنازعة على السلطة كانت سببا في نكسات الإسلام إلى اليوم. فإذا كنا منهم ولم تكتشفنا الدولة المغربية بمخابراتها فهي دولة فاشلة وإذا اكتشفتنا أطلب منها أن تقوم بحلنا. فنحن مجموعة متواضعة من الناس التأمت قبل 50 سنة، تحاول إصلاح بلدها ووطنها بغية الأجر من الله ولأن إصلاح الوطن ضمانة لاستقراره، علما أننا اليوم أصبحنا مهددين”.

وذكر ابن كيران أن دور حزب العدالة والتنمية هو التفاعل مع المجتمع لأن السياسة هي مجال يفرض المشاركة فيه، وبالتالي لا يمكن لأي فرد معني بها أن يطلب من الآخرين أن يكونوا جيدين حتى يلتحق بالمنظومة السياسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى