الصويرة ضمن ست مدن عربية تدخل قائمة اليونيسكو لـ”المدن المبدعة”

أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم “اليونيسكو”، يوم أمس الجمعة، مدينة الصويرة ضمن ست مدن عربية لتشملها قائمتها الخاصة بـ “المدن المبدعة”، وهي العاصمة اللبنانية بيروت، ومدينة السليمانية في إقليم كردستان في شمال العراق، ورام الله الفلسطينية، والصويرة المغربية، ومدينة المحرّق في البحرين، والشارقة في الإمارات. وهي كلها مدن تضع الثقافة في صميم استراتيجياتها الإنمائية، بحسب بيان صادر عن المنظمة.

وفي هذا الصدد أبرزت المديرة العامة لليونيسكو، أودري أزولاي، بمناسبة اليوم العالمي للمدن، أن المدن المبدعة في جميع أرجاء العالم، تحرص على “جعل الثقافة ركيزة من الركائز التي تبنى عليها إستراتيجياتها، وليس مجرد عنصر ثانوي فيها. ويشجع ذلك على الابتكار السياسي والاجتماعي، ويتسم بأهمية خاصة للأجيال الشابة”.

وتصنف اليونيسكو ضمن المدن المبدعة المدن التي أصبحت معالم للصناعات الإبداعية، وتعتمد على الثقافة في تنميتها الحضرية. إضافة إلى أنها تشترك في ما بينها بنيلها الاعتراف العالمي بكونها تبدع  في واحد من سبعة مجالات، وهي الأدب والحرف والفنون الشعبية والتصميم والسينما والطهو والفنون الإعلامية والموسيقى.

جدير بالذكر أن هذه القائمة قد تأسست في العام 2004، وتضم حاليا  116 مدينة موزعة على 72 بلداً، وملتزمة بتقاسم أفضل ممارساتها وإقامة شراكات تشمل القطاعين العام والخاص، لتعزيز أحوال الإنشاء والإنتاج والتوزيع والترويج للأنشطة الثقافية والسلع والخدمات الثقافية المختلفة، ولتطوير وتنمية مراكز الإبداع والابتكار وتوسيع الفرص المتاحة للمبدعين والمهنيين في القطاع الثقافي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى