منع دنيا باطمة من السفر خارج المغرب

نادية عماري

منعت الفنانة المغربية دنيا باطمة من مغادرة التراب المغربي باتجاه دولة البحرين، اليوم الجمعة، من طرف السلطات الأمنية بمطار محمد الخامس بمدينة الدار البيضاء، جراء متابعتها في حالة سراح في قضية الحساب المثير للجدل”حمزة مون بيبي”.

وكشفت مصادر مطلعة أنه تم منع باطمة التي كانت رفقة زوجها ومدير أعمالها البحريني الجنسية، محمد الترك، من الصعود للطائرة، بعد حلولها صباحا في المطار، شبه متخفية كي لا تلفت الأنظار إليها، هربا من وسائل الإعلام.

وقال رئيس المكتب التنفيذي للمركز الوطني لحقوق الإنسان بالمغرب، محمد المديمي، لـ”صحراء ميديا المغرب” إن منع باطمة من السفر خارج الحدود المغربية أمر وارد خاصة أن النيابة العامة بالمحكمة الابتدائية بمراكش كانت قد قررت الطعن في قرار قاضي التحقيق القاضي بمتابعتها في حالة سراح مع أداء كفالة مالية تبلغ 300 ألف درهم في مقابل 100 ألف درهم بحق شقيقتها، فضلا عن كونها تشكل موضوع شكوى ثانية تقدم بها المركز في الملف ذاته.

وحول إمكانية سفرها باستخدام جواز سفر بحريني على اعتبار أنها حاصلة على جنسية زوجها، يوضح المديمي أنها تظل مواطنة مغربية لها نفس الحقوق والواجبات التي يتمتع بها باقي المواطنين في البلاد.

الجدير بالذكر أن ملتمسات النيابة العامة الواردة في محضر الإحالة طالبت الإثنين الماضي بإغلاق الحدود في حق باطمة وشقيقتها الكبرى، وسحب جوازي سفرهما، مع أداء كل واحدة منهما لكفالة تقدر بـ500 ألف درهم.

وتواجه الشقيقتان سلسلة من التهم على خلفية علاقتهمابحساب”حمزة مون بيبي”، بسبب قيامه بنشر فضائح عن مشاهير مغاربة فضلا عن إقدامه على الابتزاز والسب والقذف، وتتابعان بتهم تتعلق بالمشاركة في الدخول إلى نظام المعالجة الآلية للمعطيات عن طريق الاحتيال، والمشاركة عمدا في عرقلة سير هذا النظام وإحداث اضطراب فيه وتغيير طريقة معالجته، فضلا عن البث والتوزيع عن طريق الأنظمة المعلوماتية أقوال أشخاص وصورهم دون موافقتهم.

وتشمل المتابعة القانونية بحقهما إذا ما ثبت تورطهما في القضية بث وقائع كاذبة قصد المساس بالحياة الخاصة للأشخاص والتشهير بهم والمشاركة في ذلك والمشاركة في النصب والتهديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى