“التقدم والاشتراكية” ينتقد قرار الحكومة “المباغت” لمئات الآلاف من الأسر

رأى منحهم على الأقل أجل 24 ساعة لتنفيذ القرار

اعتبر حزب التقدم والاشتراكية المعارض قرار الحكومة منع التنقل مِــن وإلى 8 مُــدن كان يقضي إمهال المواطنين الوقت اللازم والكافي تجنبًا لعنصر المُباغتة، ومَــنْــحِــهِــمْ على الأقل أجل 24 ساعة لتنفيذ القرار وهو أنه لم يكن ليؤثر بشكل جوهري على الحالة الوبائية العامة”.

وأضاف “التقدم والاشتراكية” في بيان اطلع “صحراء ميديا المغرب” على مضمونه، أن الأمر كان يستدعي الأخذ بعين الاعتبار أوضاع وظروف “عشرات الآلاف من الأُسر التي تسبب لها عدمُ تواصل الحكومة قبليا في شأن القرار، وعدمُ تهييئها المُناسب للرأي العام من أجل تقبله وحُسن التعامل معه، في ارتباكٍ كبير ومشاكل جمة”.

وزاد الحزب ذاته منتقدا القرار الذي يرى بأنه تسبب للعديد من الأسر في “مآسي حقيقية في عدد من الحالات، مثلما أدى (القرار) إلى فوضى على الطرقات عَرَّضَتْ حياة آلاف المواطنات والمواطنين إلى مخاطر حقيقية”.

وجدد المكتب السياسي لحزب التقدم والاشتراكية، مُطالبته الحكومة من أجل أن تعتمد “سياسةً تواصلية ناجعة تتلاءم وصعوبات المرحلة ودقتها، كما يُطالبها بالحرص على الأخذ بعين الاعتبار كافة الظروف والأبعاد والانعكاسات التي تُحيط بالقرارات المتخذة من قِــبَــلها لمواجهة جائحة “كوفيد-19″، في مستوياتها المرتبطة بالصحة العامة طبعا”.

كما حث الحكومة أيضا على مراعاة المستويات الاقتصادية والاجتماعية والنفسية والإنسانية، وذلك بما يُجَــنِّــبُ “الإضرار بالصورة الإيجابية التي تشكلت لدى الرأي العام بخصوص أسلوب مواجهة بلادنا للجائحة على مستوى الحفاظ على سلامة وصحة المواطنات والمواطنين”.

وكانت الحكومة قد قررت منتصف الليلة الماضية، إغلاق 8 مدن هي طنجة، وتطوان، وفاس، ومكناس، والدار البيضاء، وبرشيد، سطات ومراكش، بسبب ظهور عدد كبير من الإصابات بفيروس كورونا المستجد فيها، وذلك لمنع انتشار الجائحة في باقي أنحاء البلاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى