وفاة خليل الهاشمي الإدريسي المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء

الفيدرالية المغربية لناشري الصحف: إعلامي كبير قدم خدمات جليلة للميدان

توفي، اليوم السبت بالرباط، المدير العام لوكالة المغرب العربي للأنباء، خليل الهاشمي الادريسي، عن عمر ناهز 67 عاما، بعد معاناة مع المرض.

وسيوارى جثمان الراحل الثرى غدا الأحد بعد صلاة الظهر بمقبرة الشهداء بالرباط.

ونعت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف رحيل الهاشمي الإدريسي، واصفة إياه بـ”الإعلامي الكبير”، ورحيله بـ”الفقد الجلل،” مشيرة إلى أنه قدم للإعلام الوطني خدمات جليلة صحافيا وناشرا ومسؤولا في الإعلام العمومي، وكان مثالا في الحياة لأبهى تجلياتها وأبعادها الإنسانية السامية.

وأفادت رسالة التعزية أن الراحل شغل منصب الرئيس الأسبق للفيدرالية المغربية لناشري الصحف، ورئيس جمعية أصدقاء غوتنبيرغ المغرب، والمدير العام لوكالة المغرب للأنباء، مضيفة أن كل هذا لا شيء مقارنة مع الوجه الآخر لرجل مثقف وازن، وشخصية كاريزمية بلا منازع، وقلم شاعري بفرنسية خارقة، وكاتب عميق، ومحلل صحافي بارع.

وكان الراحل، المزداد في 14 غشت 1956 بالدار البيضاء، قد انخرط مبكرا في تطوير وسائل الإعلام، حيث بدأ مساره الإعلامي بفرنسا بالتعاون مع عدد من المحطات الإذاعية.

وبعد عودته إلى المغرب، عمل الراحل، الحاصل على دبلوم السلك الثالث من معهد الجغرافيا التابع لجامعة باريس 1- بانتيون- السوربون، ككاتب عمود، وصحافي ثم رئيس تحرير لسنوات عديدة في أسبوعية (ماروك إيبدو أنترناسيونال)، قبل أن يؤسس سنة 2000 يومية (أوجوردوي لو ماروك) الصادرة باللغة الفرنسية.

وفي سنة 2007، تولى الراحل رئاسة لجنة الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة. وفي 2008، انتخب رئيسا للفيدرالية المغربية لناشري الصحف، قبل أن يعاد انتخابه لولاية أخرى في 2011.

وللراحل خليل الهاشمي الادريسي مؤلفات عديدة، من بينها مؤلف (الأوراق الزرقاء) يوميات مغربية 1994 – 2000 .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى