بنسعيد يدافع عن تشكيل لجنة مؤقتة لتسيير”مجلس الصحافة”

قال إن الحكومة تقوم بمجهود لدعم المقاولات الصحفية

دافع المهدي بنسعيد، وزير الثقافة والشباب والتواصل، عن قرار تشكيل لجنة مؤقتة لتسيير المجلس الوطني للصحافة، والذي تمت المصادقة عليه، اليوم الخميس، في اجتماع المجلس الحكومي.

وقال بنسعيد، اليوم الخميس، في ندوة صحفية، إن الحكومة السابقة حينما أسست المجلس الوطني للصحافة أعطته السلطة ليسير نفسه لكن كان هناك غياب في تدبير الانتخابات بتسجيل إشكالية حقيقية في القانون، مضيفا:”نحن ذهبنا بمفهوم مؤسساتي، فمن لديه شرعية هو المجلس الحالي واللجنة دورها أن تناقش مع الفاعلين في المجال وتأتي بتصور جديد يصلح الإشكاليات التي هناك إجماع حولها اليوم”.

وبشأن الجدل الذي رافق مدتها والتي تستمر لسنتين، أوضح الوزير أن اللجنة المؤقتة لديها 9 أشهر للإتيان بالمقترح على أن يترك للحكومة والبرلمان الوقت لاحترام المسطرة التشريعية لكي يمر في البرلمان بغرفتيه، علما أن المسطرة تأخذ القليل من الوقت.

وأعرب بنسعيد عن دفاع الحكومة عن مؤسسة لها مكانتها على الصعيد الوطني والدولي، مؤكدا أنها لا تريد للمجلس الوطني للصحافة أن يعيش نفس الإشكاليات التي يشهدها حاليا اتحاد كتاب المغرب.

وسجل بنسعيد أن دور الحكومة يشمل تنظيم القطاع الصحفي ليصبح مهيكلا وتقوية الصحافة المسؤولة التي تحترم صحفييها وبلادها وتسعى لإيصال المعلومة الحقيقية، مؤكدا ضرورة تفادي نقاش الأفراد والتركيز على المؤسسات لأنها هي التي ستبقى مستمرة.

وبشأن دعم الحكومة للصحفيين، خلص بنسعيد إلى أن أجور الصحفيين تؤدى بمعايير منها التسجيل في الضمان الاجتماعي، معتبرا أن الحكومة مستعدة للوصول إلى 150 أو 200 مليون درهم في دعمها للمقاولات الصحفية والصحفيين بمفاهيم جديدة تشمل الاستثمار في المقاولات الصحفية، ليكون البلد مؤثرا إقليميا وقاريا ودوليا، بوجود حاجة ملحة لصحافة مغربية تتواصل مع العالم بمختلف اللغات وتعطي صورة حقيقية لتطورات المغرب وتنتقد الحكومة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى