بايتاس: ليس هناك ما يمنع استيراد الغازوال الروسي..والأسعار التي تم تداولها”غير دقيقة”

عد الحالة المائية للبلاد"صعبة"

قال مصطفى بايتاس، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة، إنه ليس هناك ما يمنع استيراد الحكومة للغازوال الروسي، علما أن المعطيات حول الأسعار التي جرى تداولها بشأنه غير دقيقة ويجب إعادة النظر فيها.

وأضاف بايتاس، اليوم الخميس، في ندوة صحفية أعقبت اجتماع المجلس الحكومي:” لكن هناك صعوبات مرتبطة بالمواكبة البنكية التي يمكن أن تواكب المستثمرين في المجال على المستوى الوطني”.

وزاد مبينا:”تطرق رئيس الحكومة عزيز أخنوش، الاثنين الماضي، في البرلمان، للموضوع من منطق المسؤولية الحكومية على اعتبار أن هناك كلاما كثيرا أثير حول سعره في السوق الدولية واتضح أن الأسعار التي تحدث عنها البعض لا وجود لها في الواقع، لذا من الضروري أن تجد الأبناك الإمكانيات والسهولة لمواكبة المستثمرين في المجال”.

واعتبر بايتاس أن موقف المغرب من القضية الفلسطينية واضح وصريح وهو ما عبرت عنه غير ما مرة، مضيفا:” ويكفي التذكير بمختلف المبادرات الملكية ومختلف العمل الذي تقوم به مؤسسات، منها وزارة الخارجية المغربية ومؤسسة بيت مال القدس الشريف”.

وأوضح المسؤول الحكومي أن الموقف المغربي ثابت ولا غبار عليه، مشيرا إلى بيان أخير لوزارة الخارجية حددت من خلاله معالم سبق أن حددها الملك في رسائله والمبادرات التي يتخذها في المجال.

وأفاد بايتاس بقرار جعل مدينة سلا عاصمة للمجتمع المدني للسنة الحالية، وهو ما ستتم مواكبته من طرف الوزارة المعنية ماديا وعلى مستوى الأنشطة والفقرات التي يشهدها التنظيم، بشراكة مع جمعية أبي رقراق التي ستتكلف بالمستوى التنظيمي، بهدف إنجاح الحدث.

وشدد الوزير على أن الحالة المائية للبلاد صعبة وهو ما يرتبط بالتأخر الحاصل على مستوى الأمطار التي كانت أقل من المعدلات لمدة سنوات متتالية وأيضا التأخر على مستوى إنجاز منشآت مائية.

ولفت بايتاس إلى أنه سيتم العمل على تطبيق توصيات تقرير المجلس الوطني لحقوق الإنسان خاصة المرتبطة بالمجال التشريعي والتنظيمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى