المغرب يستثمر 3.5 مليار درهم لتشجيع زراعة الأركان

سجل محمد الصديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، استثمار 3.5 مليار درهم في أفق سنة 2030 في مختلف حلقات سلسلة الانتاج الخاصة بشجر الأركان من أجل توسيع المساحات المغروسة والبحث العلمي والتشجير والتعريف بالمنتوج وتسويقه.

وأوضح وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، السبت بأكادير، بمناسبة المعرض الدولي للأركان، أن تثمين سلسلة الأركان ترتبط أساسا بالتشجير وتوسيع المساحات المغروسة والتنظيم المهني للقطاع.

وأشار الصديقي إلى أنه تم، في هذا الإطار، تشجير 10 هكتار خلال ال5 سنوات الأخيرة في إطار التعاقد مع الفيدرالية البيمهنية لسلسلة الأركان،وكذا توقيع الوزارة أخيرا لعقد- برنامج مع الفيدرالية البيمهنية.

ويضم فضاء المعرض الدولي للأركان، الذي تمت تهيئته على مساحة 2300 متر مربع، عدة أنشطة، كالسفر الإفتراضي في رحاب المجال الحيوي للأركان، وذلك لتمكين الزوار من اكتشاف المؤهلات والتنوع البيولوجي لهذا المجال المتكامل، والذي يوفر شروط التعايش بين الإنسان وباقي مكونات هذا النظام الإيكولوجي.

كما تمت تهيئة فضاء لتذوق مختلف الأطباق المحضرة بزيت الأركان، من خلال فضاء الاستخلاص التقليدي لزيت الأركان، حيث سيتم اكتشاف براعة نساء التعاونيات في هذا المجال، وكذا تثمين خبراتهم الأصيلة والمتوارثة عبر الأجيال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى