بايتاس يستعرض تدابير الحكومة لمواجهة البطالة

أوضح مصطفى بايتاس، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والناطق الرسمي باسم الحكومة، أن الشغل يعد من المواضيع التي اكتست أهمية كبرى لدى الحكومة التي أطلقت مبادرات وإجراءات المواجهة هاته المعضلة التي تظهر في سنوات الانكماش الاقتصادي بشكل كبير.

وأضاف بايتاس، اليوم الخميس، في ندوة صحفية أعقبت اجتماع المجلس الحكومي،:” في بداية الحوار الاجتماعي، رفعت الحكومة من الاجر الأساسي وهو مؤشر يوضح الرغبة في تجويد ظروف العمل والفضاء الشغلي لمواجهة التكاليف التي شهدت ارتفاعا، ثم ميثاق الاستثمار  وبرنامج اوراش، بخلق 200 ألف منصب شغل، والتي كانت مهمة في ظل الظرفية التي يمر منها الهالم، إلى جانب إجراءات”انا مقاول” وعمل وكالات التشغيل، والتي تهدف لمواجهة الظاهرة المرتبطة بتاخر التساقطات واشكالات تمر منها البلاد”.

وبشأن حصيلة تفاعل الحكومة مع البرلمان، أبرز بايتاس انها استطاعت تحقيق نسب جواب اكثر، وهو أمر يحسب لها، مما يدل على أنها تحترم عمل البرلمان وجهوده وتتعاون معه في نطاق ما هو منصوص عليه في الدستور، مبينا:”انا مع النقاش السياسي وليس شخصنة الأشياء والمواضيع التي تفقد السياسة بريقها ووهجها.

وحول القوانين المرتبطة بمجموعة القانون الجنائي، قال الوزير:”ليس هناك أي تراجع، الحكومة عبرت عن رغبتها في إعادة النظر  في المنظومة برمتها، وهو أمر يتطلب وقتا”.

وسجل المسؤول الحكومي ان ندرة المياه هو موضوع يجب أن يناقش بشكل مترو، قائلا:”هل يمكن الحديث عن فلاحة بدون ماء، علما انه في السنوات الاخيرة، تناقص الماء المخصص للفلاحة بشكل كبير بسبب ندرته، لتلجأ الحكومة لإجراءات عاجلة، علينا التفكير في توفير إمكانيات من الماء للفلاحة في سياق حلول جديدة”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى